جميل لافي مشرف المنتدى الأسلامي
عدد المساهمات : 69 السٌّمعَة : -5 تاريخ التسجيل : 24/02/2010 العمر : 66 الموقع : عمان
| | حُكم الإحتفال بأعياد النصارى ... | |
بسم الله الرحمن الرحيم
حُكم الإحتفال بأعياد النصارى ...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .
وبعد ، قال تعالى : ( ولن ترضى عنكَ اليهودُ ولا النصارى حتى تتبعَ مِلتهُم ، قـُل إن هُدى الله ِ هوَ الهُدى ، ولئن إتبعتَ أهواءهُم بعدَ الذي جآءكَ من العلم ِ ما لكَ من الله ِ من ولي ٍ ولا نصير ) البقرة 120 . بنص الآية الكريمة يُخبر الله جل جلالة أنك يا محمد إن اتبعت أهوائهم وكل ما يُوافق أهوائهم ( وأعيادهم من الأهواء ) بعد ما جآءك من العلم من عندنا ، وبالشريعة التي شرعناها لك ، فلن يكون لكَ يا محمد من الله وليٌّ ولا نصير ينصرك , والخطاب للنبي وأمته ، والعبرة بعموم اللفظ ، لا بخصوص السبب .
* عن أبي سعيد (رضي الله عنه) : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن ) صحيح البخاري ومسلم وأحمد والترمذي . أيّ من غيرهم . * عن أنس (رضي الله عنه) قال : ( ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى فأمر بلال أن يشفاع الأذان وأن يوتر الإقامة ) صحيح البخاري . وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( من تشبه بقوم ٍ فهو منهم ) رواه أبو داود .
إخوتي في الله ، ما أسرعَنا في التقليد الأعمى !! ، وما أسرعنا في التخلي عن ثوب أبآءنا وأجدادنا واسلافنا الذين سبقونا في الإيمان !! وما أجمل ما قال سلفنا الصالح : ** لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلُح أولُهـــــا !! . والله ِ إنه لحق ، فما قلد أجدادنا وأسلافنا ملة الكفر ، ولا بحتى بلبس الزنار على الثوب ، فقد ثبت عن الإمام الشافعي أن سأله رجل عن مسألة فأجابهُ بحكمها ، فقال الرجل ألا يوجد فتوى أخرى أو منفذ من ذلك ؟؟ فقال له أتراني ألبس زناراً على وسطي ؟؟ أي هذه كانت من لباس القساوسة ، ومما اشترطهُ عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) عليهم بالعهدة العُمرية عندما تسلم مفاتيح القدس ، بألا يُشابهوا لباس المسلمين وذلك بأن يضعوا زناراً على وسطهم ، ألا يُظهروا عيداً ، ولا بعوثاً ، ولا شعنيناً ( وهو من أعيادهم ) .... إلى آخرها .
إخوتي في الله ، فليعلم القاصي والداني بأن الأعيادَ من الدين ، ودليلُ ذلك : عندما هاجر النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة ، وجد هناك أعياد ومناسبات فقال : لقد إستبدلكم اللهُ بهذه الأعياد بعيدين ، الأضحى والفطر ، وعيدُ الأسبوع الجمعة .
** إذاً هذهِ هي أعيادنا فقط ، وبها قال علماءنا الأجلاء . فمن أينَ لنا بهذه الأعياد المُبتدعة ؟؟ كعيد الأم ، والشجرة ، وعيد الحب ، والعامل ، والمعلم ، ورأس السنة الميلادية ، وعيد الميلاد المجيد ، ورأس السنة الهجرية ، وعيد المولد النبوي ، ويوم الأرض ، وعيد الإسراء والمعراج ، وعيد ، وعيد .......... إلى آخره .
فما حُكم هذه الأعيـــــــــــاد ؟؟ وما حُكم الإحتفال بهــــــا ... ؟؟ وما حكم الإعانة عليهـــــا ... ؟؟ ** وهذا من أُصــــول الدين .
حُكمها : أنها بدعة ٌ في الديّن ( والبدعة ُ لا تكون إلا في الديّن ) وكما ذكرتُ آنفاً ، أن الأعيادَ من الدين ، والله ِ لو كان خيراً لسبقونا ودلونا عليه الأوائل ، وهل تأتي البدع إلا من الإستحسان ؟؟ ، ومن إستحسن فقد شرّع ، والتشريع والتقنين لا يكون إلا لله ِجل عُلاه ، وبما أمر به ِ رسوله (صلى الله عليه وسلم) .
ولا يجوز تهنئتهم بهذه الأعياد المزعومة ، لبطلانها وبطلان ديانتهم .* إذا ً هي حرام ، وكل ما يثبُت تحريمه ، يَحرُم الإعانة عليه ، وتجارته ، والدخل الذي ينتج من مُزاولته ِ. قال تعالى : ( ... وتعاونوا على البر ِ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم ِ والعُدوان ) المائدة2 .
وأضربُ مثلاً : لا يقول أحدٌ بِحُرمة ِ بيع العنب ، ولكن إذا عِلمَ البائع أن من سيشتريه سيعصره خمراً ، فيحرُم عليه بيعه إليه . * ولا يجوز في هذا الأيام من أعياد النصارى كعيد الميلاد المجيد ، وعيد رأس السنة الميلادية ، شراء وبيع ولبس كل ما له صلة ودلاله بهذا الأعياد ، من ملابس ، وورود ، وأشجار زينة للعيد ، وهدايا تخص عيدهم ، ولا تعليق الزينة ، ولا لباس بابا نويل ، ولا الإعلان عنها بالصحف والفضائيات ، ولا يجوز تهنئتهم بالعيد ، وإذا قال قائل : يا شيخ النصارى يهنئوننا بأعيادنا فمن باب الذوق أن نـُهنئهم بأعيادهم ... !! .وهي كمن يُهنئ الكافر على كفرهُ ، أو آكل لحم الخنزير أو شارب الخمر عل شربه ِ وأكله ِ ... ؟؟؟
أقــــــــــــول : أعيادنا حق ، وأعيادهم باطلة ببطلان الدين بعد بعثة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، قال (صلى الله عليه وسلم) : ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ومات ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) مسند أحمد . قال عز من قائل : (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) آل عمران 19 .
وقال عز من قائل : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) آل عمران 85 .
* وأصلاً لا يصح يوم ميلاد عيسى (عليه السلام) الذي يحتفلون به ِ كيوم مولد وهو 25 / 12 بالتقويم الميلادي ، وذلك لقوله ِ تعالى : (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ) مريم 25 . فمعلومٌ لدى الجميع ، أن النخل يُينع في الربيع ، وينضج ويطيب في الصيف ، والمذكور في الآية الرطب لا التمر الذي يكون جافا ً ويتواجد في الشتاء والصيف ، وهذا التاريخ لا يكون فيه ِ رُطب ولا بلح ... ؟؟؟ . * ثم في قوله ِ تعالى : ( َفحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) مريم 22 . فهل يُعقل أن من خرجت لوحدها عندما جاءها المخاض إلى مكان بعيد عن مدينة بيت لحم في فلسطين ، بلا مأوى غير جذع النخلة في العراء ، ومعلومٌ أن بيت لحم وفلسطين وبلاد الشام في هذا الموعد من السنة تكون مطر وشديدة البرودة والتجمد ، وتكسوها الثلوج ، وهيَ بداية أيام أربعينية الشتاء ... ؟؟؟ * ثم أن أول إنجيل كُتب بعد رفع عيسى (عليه السلام) كما قيل عندهم بأكثر من مئتين عام أو أقل ، فيكون التاريخ قد أبهم وأختلط عليهم ، فإذا كان يوم مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لا يستطيع أحد الجزم به ِ كما في كتب السير ، فيُقال الثاني عشر ، أو الثالث عشر ، أو الرابع عشر ، ولكن مُحدد أنه يوم الأثنين ، ومولد محمد (صلى الله عليه وسلم) بعده بحوالي ستمائة عام .... ؟؟؟
* فهذه أسئلة أطرحها على النصارى ، وإن كان لديهم أي رد أو جواب أو تعليق ، فأنا قادر على أن أجيب بإذن الله تعالى .
وللعلم فقط ، تكلفة شجرة عيد الميلاد في قصر أبو ظبي بلغت 5 , 11. إحدى عشر مليوناً ونصف المليون دولار ، فتخيلوا معي كم جائعاً ستطعم من فقراء المسلمين ؟؟؟ وتكلفة الملاعب التي ستقام في قطر 115 مليار دولار ، كم مديونية ستسد من مديونيات دول المسلمين الفقيرة وتـُطعم جوعاهم ، وتفتح مشاريع لتشغيل العاطلين عن العمل ، وتـُعين على تزويج وعفة العوانس من شباب وفتيات المسلمين الغير مُستطيعين الزواج ؟؟؟ وإذا نظرت إلى عواصم الدول العربية والإسلامية ومطاراتها ، تجدها لا تختلف في زينتها واحتفالاتها بأعياد النصارى عن باريس ولندن وروما وبرلين ونييورك .... وغيرها من عواصم الكفر .
فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هذا وإن كان من حق ٍ و صواب فمن الله وحده ، وإن كان من خطأ ٍ أو سهو ٍ أو نسيان ٍ فمني ومن الشيطان .
* وأستغفر الله* * والحمدُ لله ِ رب ِ العالمين *
الشيخ جميل لافي 25 / 12 / 2010
| |
|