| الأمثال الفلسطينيه | |
|
+4رمضان رجب أبوخضره أحمد ابو ياسر إبراهيم جمعه أبوخضره 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 08, 2011 11:40 am | |
| العين ما تعلى على الحاجب ،،، يا خال أبو ياسر ،، وإنت العلامه أبوها وأخوها ،،،،، وسمها هذه بعض من الأمثال الفلسطينيه التي إستطعت جمعها من هنا وهناك ،،، وبعضا من ذاكرتي التي أكلتها غربتي اللعينه ،،،،،،،،،،،،،،، الكبار بتاكل الحصرم ، والصغار بيضرس فيه ،،،،، ذاكرتي إبن إبنك إلك ، وإبن بنتك لغيرك ،،،،،،،،،،،،،،، ذاكرتي الولد البكر يحي الذكر ،،،،،،،،،،،،، مقتبس اللي وراه أبو وأمه لا تاكل همه ،،،،،،،، ذاكرتي كل مع المرضع ولا تماشيها ،،،،،،،،، مقتبس أولهم فقر ، وآخرهم غنى ،،،،،،، مقتبس شو أعز من الولد ،، غير ولد الولد ،،،،،،،،،، ذاكرتي إبني ما يطلقني ،، وهمه ما يفارقني ،،،،،،، مقتبس إطعم الضاري ،،، وخلي المشتهي ،،،،،،،،، مقتبس اللي ما بياخذ من ملته ،، بيموت بعلته ،،،،،، ذاكرتي البعد جفا ،،،،،،،، ذاكرتي أجو يحدوا الخيل ،، مد الفار رجله ،،،، مقتبس خير ما منه ،، دخانه يعميه ،،،،، مقتبس الأسى ما بينتسى ،،،،،،،، ذاكرتي بطيختين بإيد وحده ما بنحملوش ،، ذاكرتي اللي ياخذ أمنا نقوللو يا عمنا ،،،،،،،، ذاكرتي الحلو حلو ولو مال حد الليل ،،، والبشع بشع ولو حط الذهب بالكيل ،،، مقتبس خذ الأصيله ولو أنها على الحصيره ،،،،،،، ذاكرتي إذا كانت الأم بصله والأب ثومه ،،،من جايب هالريحه الحلوه ،،، مقتبس قال شو صبرك على المر ،، قالوا الأمر منو ،،، ذاكرتي إيش دخلك بيت عدوك ،، قال حبيبي فيه ،،،،، ذاكرتي من الدلفه لتحت المزراب ،،،،،،، ذاكرتي القرايب أولى بالمعروف،،،،،، ذاكرتي أهلك لو لاكوك ما يبلعوك ،،،، ذاكرتي البيت اللي رباني ما رح وخلاني ،،، مقتبس الشجره الي ما بتثمر قطعها حلال ،،، ذاكرتي الشجره المثمره تضرب بالحجاره ،،، ذاكرتي أسوأ الحماوات العمات والخالات وسلايف الأمهات ،،، مقتبس الغيره من الأهل والحسد من الجيران ،،، مقتبس كلها عجره ،، أحسن ما ياكلها غيرك مستويه،،، مقتبس إن طاح الجمل كثرة السكاكين من حوله ،،،، ذاكرتي قيس قبل ما تغيص ،،،، ذاكرتي بيحلب النمله ،،، ذاكرتي طوله طول النخله ،، وعقله عقل سخله ،،، ذاكرتي صحلها جوز قالت عنو أعور ،،،، ذاكرتي يشوف الألف يخمنها مأذنه ،،، مقتبس يا مستعجل وقف تقلك ،،، ذاكرتي سألو البغل من أبوك ،، قال الفرس خالي ،،، مقتبس جهزي حالك وبعدين زغردي ،،،، مقتبس أصابيعك ما هي واحد ،،، ذاكرتي يا عايق لم القنباز ،،، أرفع أذياله وقصه ،،، مقتبس وأعط خبزك للخباز ،،، ولو أكل نصه ،،، ذاكرتي اللي أكبر منك بشهر أوعى منك بدهر ،،، ذاكرتي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وللحديث بقيه غدا إن شاء الله ،،، بعد أن أرى رد الأخوه في جمعة الشهر
،،،،،،،،،،،،،،، ولا أزيد
عدل سابقا من قبل إبراهيم جمعه أبوخضره في الجمعة سبتمبر 09, 2011 4:31 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 08, 2011 10:04 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ابن الحبيب- ابو قصي صباح الخير اليوم الجمعة الاجتماع العائلي عند خالك رمضان في الزرقاء وتعدى على دور غيره لان محمد رمضان قدم من جدة ومعه المولود الجديد كرم هذه اولا اما الثانية شكرا على هذه الامثال التى ولدت لديك الذاكرة ولكل مثل مناسبته اما الثالثة فاصبح اسم ابنك اليوم بعد جهد طويل ومشقة لكن بتوفيق من الله كما يلي قصي بن ابراهيم بن جمعه بن ابراهيم بن مصطفى بن محمد بن حسين بن محمد(ابو خضرة) بن عبد الله (الخضور) بن على بن عبد الدايم بن احمد الغماري حتى ينتهي بالحسن بن علي رضي الله عنه والسلام عليم ورحمة وبركاته ابو ياسر | |
|
| |
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الجمعة سبتمبر 09, 2011 4:26 am | |
| الخال الكبير أبو ياسر بعد السلام عليكم حمدا لله على سلامة إبن خالي محمد رمضان ،، ومبروك كرم الله عليه بإبنه كرم (( يتربى في عزو إن شاء الله )) شكرا لك على معلوماتك القيمه ،، وبارك الله فيك ،،، وسدد على طريق الخير خطاك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ولا أزيد | |
|
| |
أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 2407 السٌّمعَة : -667 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الجمعة سبتمبر 09, 2011 12:24 pm | |
| مثل فلسطيني بيقول :
( عورة وبتغمز بعينها ) ،،،ه هههههههه
(زبال بيده ورده ) ،،،
( قالوا يا حواجبه ويا عينيه ،،، قال : بعده ع المغتسَل ) ،،،
( الطنجرة عايرت المغرفة ؛ قالت لها : " يا سوده ،، يا مقحلفه ) ،،،
*** مثل مقدسي قديم ويمكن منقرض كمان قرأته في أحد كتب التراث يقول : (( يهودي انظرب بكوز لبن ؛ قال : " أنا من زمان مشتهيه )) ههههههه من يومهم عجايب ،،، | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم امثل عربية ------------ تموز تغلي المية في الكوز( الابريق) اب اقطع القطف ولا تهاب يتخلق فيه السحاب شباط مهما شبط ومهما خبط ريحة الصيف فيه اذار تسمع مقاقاة الشنار مرة شميسة ومرة امطار ويسرح الراعي بدون نار وتوضع الموقدة باب الدار ايلول دائما ذيله مبلول نيسان شهر الخميس اول خميس فات والثاني خميس الاموات الشتوة فيه تحي الانسان ابو ياسر | |
|
| |
رمضان رجب أبوخضره
عدد المساهمات : 1763 السٌّمعَة : -308 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 العمر : 72
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الجمعة سبتمبر 09, 2011 11:56 pm | |
| ورمضان .........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يالله اقدر جيبها يابطل شكرلابن الاخت ابراهيم وحفظ الله لك ابنائك وجعلهم من الابناء الصالحين ويتربو في عزك | |
|
| |
أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 2407 السٌّمعَة : -667 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه السبت سبتمبر 10, 2011 12:06 am | |
| يقول المثل :
( رمضان إن عشّر دشَّر ،، )
و( رمضان كريم ،،، )
و ( ما ببكي على رمضان بيبكي على طبخاته ) ،،
إن شاء الله جوابي صحيح ،، | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه السبت سبتمبر 10, 2011 3:40 am | |
| بسم الله الرحمن الرحي مسميات الاشهر الهجرية
سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال.
وسمي صفر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيه فيتركونها صفراً خراباً.
وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب في هذين الشهرين.
وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء كان يجمد من شدة البرد فيها.
وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرجبون فيه الشجر ويشذبون فروعه.
وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعيون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة.
وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من شدة الحر.
وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها.
وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال.
وسمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحج بيت الله الحرام.
ابو ياسر | |
|
| |
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 3:26 am | |
| يتبع ما كنت قد كتبت عنه من أمثال فلسطينيه وأعيد وأكرر ،،، أن بعض ما سيرد هو من ذاكرتي أو ما سمعتها ممن هم أكبر مني سنا أو من محيطي ،، والبقيه مقتبسه مما جال به بحثي ،،، طبعا كلها أمثال فلسطينيه من بيئتنا والله أعلم ما تعرف خيري غير لما تجرب غيري ،،،،،، ذاكرتي اللي بيتو من ((( كزاز )) ما يور على الناس حجار ،، (( يور ،، يعني يرمي )) اللي يحط شي في الطاقه يلقاه ،،،،،،،،،، مقتبس اللي تجيبه السمره يالله تكفيها خطوط وحومرة ،،،، مقتبس ربينا وتعبنا طلع تعبنا لغيرنا ،،، ذاكرتي كلمه بتوخذه وكلمه بتجيبه ،،،، ذاكرتي نبح الكلاب ما بيأثر على السحاب ،،،،، مقتبس إرم إبنك من فوق الحيطان وقول هذا فعل الشيطان ،،،، مقتبس اللي ليه عمر ما بتهونه شده ،،، مقتبس البكاء ما يرد الميت ،،،، ذاكرتي كلب خلف جرو طلع أنجس من أبوه ،،، مقتبس الكبير اللي بيدلع مثل الباب المخلع ،،، مقتبس إن فاتتك اللحمه عليك بالمرقه ،،،، مقتبس دقه على الحافر ودقه على النافر ،،،، ذاكرتي بدل الرز والباذنجان ـــ إكسي حالك يا عريان ،،،، مقتبس اللي بدو يسكر ،، بيعدش إقداح ،،، مقبس اللي بيطلع على الأكبر منو بتنكسر رقبته ،،، ذاكرتي الله بيسدها من باب وبيفتحها من باب ثاني ،،، ذاكرتي الشمس ما بتتغطاش بالكف ،،،، ذاكرتي كل جديد وإلو رقصا ،،،، مقتبس بيحب الكبره ولو على خازوق ،،، ذاكرتي أقرع ولحيته طويله ،،، ذاكرتي موال في راسه وبدو يغنيه ،،، مقتبس طنجره ولقت غطاتها ،،، ذاكرتي الناس في واد وهو في واد ،، ذاكرتي الجار ولو جار ،،، ذاكرتي الهريبه ثلثين المراجل ،،، ذاكرتي بين حانا ومانا ضاعت لحانا ،، ذاكرتي إسأل عن الجار قبل الدار ،،، ذاكرتي اللي أولو شرط آخرتو رضا ،،، ذاكرتي وسعنالو ،، دخل بحمارو ،، ذاكرتي البيت اللي بتاكل منو لا تدعي عليه بالخراب ،،،، ذاكرتي إزرع قمح بتلاقي قمح ،، إزرع شعير بيطلع شعير ،، ذاكرتي اللي بيطرق الياب بيسمع الجواب ،،،، ذاكرتي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والله ومن ثم أنتم أعلم يتبع
| |
|
| |
ساره صاحبة أجمل قلم
عدد المساهمات : 617 السٌّمعَة : -179 تاريخ التسجيل : 31/05/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 4:14 am | |
| أمثال فلسطينـــــــــــــة أو قل حكـــــم فلسطينيـــــــة أو قل هي التجربــــة الأنسانيــــة ! أخوتي الأفاضل .. أنا أصغركم سنا وتجربتي الشخصية ليست في غنى وثراء تجربتكم .. وخاصة العم الفاضل ابو ياسر كما يبدو من متابعتي للمواضيع والمشاركات في المنتدى .. هناك كلاما تقف له احتراما .. وهناك كلام يظل كلام كما يقول المثل : لا يودي ولا يجيب ! السؤال : عمو ابو ياسر .. أليست هذه الأمثال خلاصة تجارب وخبرات متراكمة وفيها الدروس والعبر لماذا لا نتمثلها في حياتنا ويصبح كل مثل وكأنه محاضرة .. أنا أعتقد أن هذه الأمثال نعمة عظيمة لنا .. لأنها ترشدنا وتأخذ بيدنا الى طريق السلامة من غير تعب والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها عمل بها .. هذه الحكم والأمثال جاهزة بين أيدينا للتطبيق والعمل بمقتضاها .. فلماذا لا نعمل بها ونكتفي بسردها وكأننا جئنا بالمستحيل .. لن أطيل خوفا من الملامة .. عندي كلام كثير حول فهمنا للأمثال والحكم .. بأختصار مع الأعتذار .. أننا قوم نقول ولا نفعل .. شغل كلام .. والباقي عندك شيخنا الجليل كما يقول المثل ( انت ابوها وسميها ) والسلام
ســـــــــاره .... | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 8:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنتي ساره - لقد اشتقنا الى مداد قلمك الاخضر وكم نتالم ونشعر بالالم والحسره عندما يكون مداد قلمك بالمداد الاسود فهذا حال امتنا التي ابتليت عبر العصور بهذه الحالات والاحوال فتاريخها الطويل المليء بالكوارث والاهات ولقد ادهشتنا غيبتكم لانكم منا اصلا وجذورا ونحن نسال عل المانع خيرا ولان الصدمة اذا لم تقتل تقوي العزيمه ونحن شعب تعودنا على النكسات والوكسات وما الحجاب الا زادك جمالا وحياء واحساسا وايمانا فحياك الله وبارك الله فيك وفي البيت الذي تربيت فيه وشكرا لك على المتابعه واما الامثال الشعبية هي لغة سهلة التداول لاحتوائها على التوافق اللفظي والحكمه واستخدامة الايجاز والابداع والايحاء مرة والصراحة مرة اخرى والمثل تعبير صريح صادق عن مفاهيم وحياة الشعب الفلسطيني والشعوب الاخرى اما عملية التطبيق فيلزمها الاراده في القول والعمل والتخوف من المتابعة والملاحظة وساكتب عن الامثال العربية بالتفصيل مع الامثال والقصص المرفقة مرة اخرى الحمد لله على السلامه وعودة ميمونه باذن الله ===== والسلام لكل الناس
ابو ياسر | |
|
| |
ساره صاحبة أجمل قلم
عدد المساهمات : 617 السٌّمعَة : -179 تاريخ التسجيل : 31/05/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:12 am | |
| مساء الخير .. أشكرك جدا عمو ابو ياسر وأشكر تواضعك وأنت تحاور بنت في عمر أولادك وهذا يدل عل حسن الخلق وطيب المعشر .. سألت جدي ف يوم من الأيام : يا جدي أراك فرحا وأنت تلاطفنا وتلاعبنا ونحن نتشاقى معك وقد نؤذيك ! فقال يا بنتي .. هل انت بنتي ولا بنت ابني ؟ قلت : بنت ابنك .. قال زين .. محبتك من محبة ابوك .. بعدين يا حبيبتي .. الشايب لما يصير في عمري يحن لأيام الطفولة .. من غير ما يدري .. شعور داخلي يخليه يلاعب العيال ويحملهم .. يجوز هذا الشعور يعبر عن التعلق بالحياة .. في حين ان القطار فاته .. وما بقي له أمل فيتعلق بقشة الطفوله يجوز اني ما فهمت ايش يقصد .. لكني كنت فرحانه ونا العب معاه ! لذلك أنتم الكبار موئلنا نحن الصغار .. تحملونا كما تحملكم أجدادكم .. ولا تؤاخذونا على هفواتنا .. وأنا أتصور أن تقصيرنا بريء وخطأنا بريء وكل ما يصدر منا بريء صدقني يا عمو .. هناك من يتعمد تعكير هذه البراءة وهذا الصفاء الفطري ويقولك كان ابوه وكانت امها وكان صفة جدو كذا .. يا جماعة أعطونا فرصة .. أعطونا أمل كي نبدأ من جديد أنا أتكلم معك كلام مدري صح غلط لكني وجدت فيك حنية جدي !! ساره ...
| |
|
| |
أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 2407 السٌّمعَة : -667 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:22 am | |
| أختي الفاضلة سارة : هذا عمنا الحبيب أبو ياسر ؛ قوي الشكيمة ، صلب الإرادة ، صعب المراس ، ذكي الفؤاد ، حنون القلب ، رقيق العبرة ،،، كيف هذا لا أدري ،،، فهو يجمع في شخصه الجبل الشامخ الأشم إلى السهل الوادع الجميل ؛ وهو كالبحر لا أجمل من هدوئه ولا أكرم من عطائه فإذا ما هاجت أمواجه وتكدرت عواطف نفسه فكأنه ليس هو ،،، وهو رمز حقيقي لطبيعة رجال الدوايمة القدماء أصحاب نخوة وعطاء وفزعة وكرم يأبون الظيم ويكرهون الكذب والنفاق والدنيا عندهم لون من لونين لا ثالث لهما ؛ إما أبيض أو أسود أما الرمادي فلا عهد لهم به ؛ وإن علموا بوجوده سارعوا إليه بعون الله يجتثون أصوله ،،،
آسف للمقاطعة فلولا أن العم أبو ياسر حبيب لقلبي وهو من أقرب الناس لقلب والدي رحمه الله لما قاطعتكم ،،،
أتركك يا كريمة الوالدين مع عمنا الحبيب ،،، فلو عرفته عن قرب مثلي ماملكت غير الحب والإجلال لشخصه الكريم ،،، | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 12:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الى الحب ابن الحبيب بارك الله فيك على هذا الاطراء فان دل ذلك على شيء فنما يدل على حسن الاخلاق وادب الكلام وهذه ميزة تنفرد فيها فلا حرمنا من مداد يراعك الجميل ولا تنقطع عنا فانت العضو النشيط اما ابنتنا سارة فاصبحنا نشتاق الى كتابتها كما نشتاق لرؤية بناتنا فاصبحنا في هذا المنتدى وكاننا اسرة واحدة وعواطف واحساسنا بما يدور في عالمنا من مصائب هنا وهناك هو شعور واحد باقة من الاحاسيس مليئة برائحة المشاعر-- على الخير اجتمعنا - وبشرف ومحبة ندوم لم يكن الدرب سهلا للوصول الى القمة -- بل كان هناك اشبه ما يكون ب - عقبة لولا فضل الله ------- ثم انتم اعضاء هذا المنتدى -- الذي هو سلام لكل الناس ابو ياسر | |
|
| |
ساره صاحبة أجمل قلم
عدد المساهمات : 617 السٌّمعَة : -179 تاريخ التسجيل : 31/05/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 4:41 pm | |
| مساء الخير .. شكرا لكما على هذه الروح الطيبة وهذا الثناء الذي يليق بكما .. الأثنين معا !
-------------------
إبليس "كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية قديمة " قالوا : إنما سمي إبليس، لأنه ابلي من رحمة الله، وان من لا يملك شيئا يسمى : المبلس ،ولا يسمى مفلسا،لان المفلس، هو الذي لا يملك الفلوس. ابن أوادم كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية . والعراقيون يجمعون آدم ،على اوادم ، وهو جمع فصيح لسان العرب وسمي أبو البشر آدم ، لأنه خلق من أدمة الأرض ،أي ترابها، وفي الحديث : كلكم بنو آدم ، وأدم خلق من تراب . وكان العرب يكنون عن آدم ، بأنه ابن الطين لسان العرب ابن البارحة كناية بغدادية عن محدث النعمة.
ابن حلال كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم. والحلال : الأمر المسموح به ، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من أسباب التملك الشرعية. وابن الحلال : هو الناتج عن اجتماع شرعي ، وهو الزواج. ابن حمولة كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة . أحسبها محرفة عن الحمالة ، وهي احتمال الديات والغرامات ، يقال : رجل حمال ، أي انه يحمل الكلّ عن الناس ، ولا يحمله إلا عميد قوم أو كبيرهم . أو لعل أصلها : الحمول ، فصيحة وتعني الحليم الصبور. أبن حيض كناية بغدادية عن ابن الحرام ،أي ابن الزنا ، تشير الكناية إلى أن أمه قد حملت به وهي حائض. أبن الدروب كناية عن السفيه الوقح ،الذي عاش وتربى في الدروب والأزقة ، فلم يصادف تهذيبا ولا تأديبا. ابن دلال كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة ، فاصبح رقيق البنية ، ضعيف البدن . ابن زنا كناية بغدادية عن الذكي البارع إذا صرف ذكائه في الشر. ابن عائلة كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء ، وكرم وشهامة ،ومروءة ، يعني انه نشأ في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بأنه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب. ابن عم النعلجي كناية عن التعلق بسبب واه . وتروى قصص عدة ، عن التعلق بسبب واه ، وجميعها متشابهة ،اروي منها قصة: ذكروا أن فرسا حاز قصب السبق في المضمار ، فأظهر أحد النظارة الفرح العظيم ، فقيل له هل أن الفرس لك ؟ فقال لا ، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس ،النعلجي :الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر ، ويكون له كالنعل للقدم. ابن التي كناية عن ابن الزنا،لأن الجملة التامة هي : ابن التي ما أحصنت فرجها. قال أبو القاسم مدرك بن محمد الشيباني: إذا ما امرؤ غركم مرة و عاد فغركم ثانية فقولوا له: يا ابن ،ثم اسكتوا وشرح السكوت هو :الزانية ابن ملجم كناية عن الخائن الغادر،الذي يجازي على الإحسان بالإساءة، وابن ملجم هذا ،هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، وكان الأمام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة . ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد كناية عن الوجيه من قوم سراة. ابن نعمة كناية عمن كان كريم الخلق ، لطيف المواجهة ، بشوشا ،حليما ، يعني انه ربي تربية عالية. أبو اسماعيل كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الشرطي العراقي. أبو بيدنجانه (باذنجانه) كناية عن الكرادي ، والكرادة : أصحاب الكرود المحيطة ببغداد ،من زارعي البقول والخضر . وتشتمل هذه الكناية ،على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول ، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين ، ترجع إلى الأيام التي كان فيها أجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم أعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هؤلاء البدو ، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة إلى زارعي الخضر والبقول ، ويتندرون عليهم ، بأنهم من "زارعي الطماطة". ابو جاسم كناية بغدادية ن تطلق على من يتعاطى الفتوة. والفتوة : تعبير عن جميع الصفات الحسنة ، والفتى : هو الذي يتمتع بالحسن من الصفات ، من مروءة وشهامة ، ونجدة ، وشجاعة ، وكرم ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا علي. أبو حلك ( فم ) الذهب كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين بأحاديثه وخطبه . الحلق ، في الفصحى :مجرى الطعام والشراب ، وجمعه : حلوق ، وحلق ، و أحلاق. (الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا ، ويجمعونه على (حلوك)،وهم يسمون مجرى الطعام : البلعوم،فصيحة ، ويسمونه كذلك :الزردوم ،من الزردمة، فصيحة الغلصمة ، او موضع الابتلاع. وممن أطلق عليه لقب :فم الذهب ، القديس يوحنا ،أسقف القسطنطينية ،لاشتهاره بخطبه البليغة ،ولد بإنطاكية في السنة 347م وتوفي سنة 407م. أبو خليل كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الجندي العراقي. أبو خميس كناية بغدادية ، تطلق على الشجاع ،تشبيها له بالأسد ، لأن البغداديين يكنون الأسد بأبي خميس. أبو خيمة الزركة أبو الخيمة الزرقاء،كناية عن الله سبحانه وتعالى،ويراد بالخيمة الزرقاء ، السماء. أبو الدكايك كناية بغدادية عن صاحب التصرفات السيئة. الدقة في الفصحى : التصرف الظاهر البين ، من دق الشيء : أظهره . والبغداديون يلفظونها بالكاف الفارسية ،ويعنون بها التصرف الظاهر البين ،فان كان حسنا ، قالوا : خوش دكة ، وخوش فارسية بمعنى :حسن ، وان كان التصرف سيئا ، قالوا : دكة دونية ، واذا وردت معماة ،في قولهم : أبو الدكايك ، فيراد بها التصرفات السيئة . أبو راس الحار كناية عمن كان سريع الغضب . ويكنى بهذه الكناية عن أبي الفضل العباس ، أخي الأمام أبي عبد الله الحسين ، وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية : لأن المتعارف بين كثير من الناس في العراق ، أن أبا الفضل العباس ،لا يمهل ولا يهمل من حلف به ، أو أقسم أمام قبره يمينا كاذبة ، بل يعجل بالبطش به ، وقد قوى هذا الاعتقاد ، حوادث عدة ، كانت تحدث بين حين وآخر ، بأن أحد المتخاصمين أمام ضريح العباس ، فيصاب فور أدائه اليمين ، بهزة تصرعه ، وقد تفتله ، ألامر الذي جعل المتنازعين من الناس ، يتحاشون اليمين أمام ضريح العباس ، خشية أن تصيبهم " شارة من شاراته" أي بطشة منن بطشاته ، ولذلك يكنى عنه : أبو راس الحار ، ويكنى بأبي الشارات . آبو الراهي كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون . والثوب الراهي ، عند البغداديين : العريض الفضفاض. والرهو، في الفصحى : الرفق والهدوء ، والسكون . أبو الزمير كناية عن ذي المظهر الفخم ولا طائل وراءه ، شبه بنوع من صغار السمك في دجلة ، له شوارب طويلة ،وليس فيه نفع ولا دفع. أبو زيد الهلالي كناية عن الجبان الذي يدعي لنفسه البطولات ، ويتحدث عن معارك خاضها، وعن وقائع ظفر فيها بأعدائه ، تقال للطنز ، تشبيها له بأبي زيد الهلالي ، أحد فرسان السير . أبو ضرطة كناية بغدادية عمن تحمس في أمر من الأمور ، وسعى إليه مبادرا ، وعاد منكسرا خائبا. قال الكرخي من قصيدة : شلون علسوا لي الحنطة ورجعت مثل أبو ضرطة أبو ظروك كناية عن التافه الحقير. الظرك، بالظاء والكاف فارسية ، وهو في الفصحى : الذرق ، أي سلح الطائر. إشارة إلى أن المكنى عنه في الضعف والمهانة ، كالطائر الضعيف لا يصد ولا يرد. أبو عقل التنك كناية بغدادية عن ضعيف العقل. أبو عقلين كناية بغدادية عمن في عقله خفة. والكناية قديمة ، وردت في الرسالة البغدادية : مسكين آبو العقلين، هو ينظر بأحدهما في الفواتح ، وبالآخر في العواقب. أبو عليوي كناية عن السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين ،والكناية من كنايات سواق السيارات . تشير الكناية إلي رجل يكنى بابي عليوي ، كان يأكل أكلا مفرطا، ويشرب شرب الهيم ، فشبهت به السيارة التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين. · أقول: عليوي مصغر علي ، وعلي ، مصغر علي. أبو فليس كناية بغدادية عن البخيل الشحيح . والفليس : مصغر الفلس ، وهو اصغر فئة من فئات النقد ، والفلس الآن ، واحد من خمسين من الدرهم ، وواحد من الألف ، من الدينار ، ولمعرفة ثمنه في الزمن المتقادم ، راجع كتاب النقود العربية وعلم النميات ، الذي يشتمل على رسائل في النقود ، نشره الأب أنستاس ماري الكرملي رحمه الله. والفلس باعتباره . فئة في النقد ، فلا يصلح إلا لشراء الأشياء التافهة ، ذات الثمن البخس ، قال المتنبي يهجو كافور الإخشيدي : لا تشتر العبد إلا والعصا معه أن العبيد لأنجاس منا كيد من علم الأسود المخصي مكرمة آباؤه البيض أم أخواله الصيد أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره وهو بالفلسين مردود أبو كلاش كناية عن الفرد من عامة الناس. الكلاش: محرفة من ( قلاجا) الآرامية ، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الأمثال البغدادية 2/253 : أن الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء ،واحسبه من الفارسية : كالوش ، بمعنى حذاء . أبو الكلبجة الكلبجة ، هي الأصفاد الحديد التي يقيد بها المعتقلون ، وأحسب أن الكلمة فارسية ، متكونة من كلاب: سيخ الصيد المعقوف، وجه : للتصغير. والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من أول جرعة ،لأنه يؤدي بالإنسان إذا تناوله إلى العربدة، فالاعتقال، ووضع الأصفاد في يديه. أبو ناجي كناية بغدادية عن الإنكليز عامة ، وقد شاعت هذه الكناية أبان الحرب العلمية الأولى ، لما هاجم الإنكليز العراق ، فكان البغداديون إذا أرادوا ذكر الجيش الإنكليزي ، كنوا عنه بقولهم : أبو ناجي ،وصل للموقع الفلاني ، واستمرت هذه الكناية من بعد ذلك إلى الآن ،واستعملها كثير من الشعراء والصحافيين ،فكانوا إذا أشاروا إلى الحكومة البريطانية أو دار السفارة البريطانية قالوا : أبو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون. قال الملا عبود الكرخي في الرصافي لما ترك العراق ليعيش خارجه: يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي آه يا ربي وربه متكلي شنهو ذنبه لو أبو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي
أبن الحلال بذكره
أنطي الخبزه للخباز
إيطلّع من الحافي نعال
أذا كبر أبنك خاويه
أضربج بحجاره وأسمعج ياجاره
اسمه بلحصاد ومنجله مكسور
أِتعِب أجدامك ولا تتعب ألسانك
إذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج
أذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله
أحترك الأخضر بسعر اليابس
أنطي الخبزه للخباز
امشي ورا اليبجيك لتمشي ورا ليضحكك
أضربج يابنتي وأسمعج ياجنتي
اكل و نوم يا مال الكوم
امشي شهر ولا تعبر نهر
أتعلّم الواوي على أكل الدجاج
أنا وأخوي على إبن عمي وأنا وإبن عمي عالغريب
أكل ومرعى وقلة صنعى
أحترك الأخضر بسعر اليابس | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:20 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك ابنتي ساره على هذه الامثال في مجملها محلية وخارجية فانها تعيد نبش الذاكرة وتفتح الشهية لمواضيع عديدة واحداث حدثت في الماضي ويقاس عليها احداث تحدث في الحاضر ولكوننا نقع في منتصف الطريق عفوا تقع فلسطين في منتصف الوطن العربي فنحن نجمع المعرفه ومفردات الكلام من هنا وهناك وان هذه الامثال ليست غربية علينا كلها الا ما ندر ونحن اخوالك كما نعلمين وحياك الله ويا هلا ----- ادب الامثال يتعدى حدود هذا ا البحث لان للادب مجالا اخر فذلك يصح اذا كان المثل الشعبي ادبا وحسب ولكن المثل الشعبي في معظم الحالات هو تعبير عن نتاج تجربة شعبيه طويلة تخلص الى عبره وحكمه وتؤسس على الخيرللحض على سلوك معين او التنبه من سلوك معين الامثال اشبه بالروايه الشعبية فهي اذن جزء من ملامح الشعب ومعايره الاخلاقية المثل جملة مفيده موجزه متوارثه شفاهة من جيل الى جيل وهو جملة محكمة البناء بليغة العباره شائعة الاسنعمال عند مختلف الطبقات اذ يلخص المثل قصة عناء سلبق وخبره غابره اختزنتها الجماعة فقد حظي عند الناس بثقة تامه فصدقوه ويدعو المثل الناس الى الالتزام باحكامه اذ قال زي المثل واعمل والمثل في قول الفارابي هو ما ترضاه العامه والخاصه في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به في السراء والضراء وابلغ الحكمة لان الناس لا يجتمعون على ناقص ويقول علماء في المثل انه لبس شكل من اشكال الفنون الشعبية وانما هو عمل كلامي يستحث قوة ما على التحرك ومن الامثال ما تفرزه حادثة او حكابة وقد وجد المثل سبيله الى البلاغة العربية وهو- 1-ما استمد من حادثة واقعيه-- برضه فوق == كان شيخا ضرير مشارك في الثورة الفلسطينية فحاصر جيش المستعمر( ابو ناجي) المكان المتواجد فيه الثوار ومن ضمنهم الشيخ الضرير فامسكوا به وحاولوا دفعه حتى يمشي فلم يستطع فحمله العسكري على ظهره فقال (برضه فوق) فراح قوله مثلا 2- ما استمد من حكايه او نكته شعبية === مثل مسمار جحا 3-ما اقتبس عن الفصحى او لشيء =====مثل وافق شن طبقة 4-ما اسمتد من التراث الادبي الشعبي ==== عنترة اسود وصيته ابيض 5- المستمد من الاغاني الشعبية ==== عيشة بالذل ما نرضى بها 6-من الامثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعه === اذار ابو الزلال والامطار 7- هناك امثال تحمل معتقدات ===== خطية القط ما بتنط 8-امثال نحمل ملاحظة دقيقة لاعماق النفس البشريه=== ما شجرة الا هزتها الريح هذا مختصر لمجمل ما روي عن الامثال وسنروي بعض القصص عن الامثال لاحقا انشاء الله علنا اوفينا بعض ما نرجوا ولن نسطيع ايفاء اي بحث عن الامثال فالمجال فيه طويل لكن بهذا القدر نكتفي ولكل حادث حديث ===== والسلام لكل الناس ابو ياسر | |
|
| |
ام وليد ابو خضره
عدد المساهمات : 246 السٌّمعَة : -6 تاريخ التسجيل : 19/04/2011 العمر : 64
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 12:11 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لقد اخذنا هذه الامثال من ابائنا واجدانافقد اصبحنا نتداولها في حياتنا وكل مثل له معنىومن هذه الامثال
جلدن ماهوب جلدك جره على الشوك))
((قال خذ خير قال: مامعي ماعون))
((مال البخيل تلعب به العياره))
((تجيك التهايم وانت نايم))
((يامن شرا له من حلاله عله))
(( يضيمونه الرجال و يحطها في ام العيال))
((ياكد مالك خلف)) ..
(( يشبها في الشيح ويقبلها الريح))
((انا واخوي على ولد عمي..وانا وولد عمي على الغريب))
((اللي ماله لسان ياكله الخنفسان))
((شف وجه العنز واحلب لبن))
(( يجوز العيد بلا حنا))
((مايفل الحديد الا الحديد))
(( قال طلقها وخذ اختها..قال الله يلعنها ويلعن اختها))
(( الاعور بين العميان مفتح))
((امسك قريدك لايجيك اقرد منه))
(( مالك الاخشمك لوهو اعوج))
((مادون الحلدز ( الحلق) الا اليدين))
(( ماضمت العين الا للبتسا( البكا)))
(( من طق باب الناس طقو بابه))
((نفس(ن) تعاف ماتسمن))
(( المال عديل الروح))
((ما ينصب القدر الا على ثلاث))
(( الهون ابرك مايكون))
والسلام | |
|
| |
أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 2407 السٌّمعَة : -667 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 1:08 am | |
| بنت عمنا الكريمة نشكرك على هذه المثال العربية الجميلة ولكننا كنا قد خصصنا هذا المقام لإحياء التراث الفلسطيني من أجل تخليده حتى لا يضيع بتشرد أهله ،،،
العم أبو ياسر ننتظر منك المزيد في هذا الباب ،،، فنحن عطشى للمعرفة ،،، شكراً لك ،،
الأخت سارة المباركة : ربما اكثر من (80%) من الأمثال العراقية التي ذكرتها معروفة عندنا في فلسطين بحكم توسط فلسطين للوطن العربي فهي تجمع إضافة لأهلها الأصليين من العرب الكثير من العائلات العربية العرؤيقة سواء العراقية أوالمغربية أوالمصرية أوالكردية ( الأيوبية ) فمثلاً عشيرة الحوامدة في قرية السموع قضاء الخليل تعود في أصولها إلى الشيخ حامد الحامدي أحد قادة التحرير في جيش صلاح الدين الأيوبي وقد قدم معه من العراق ،،، ويقال أن قرية الفالوجه قضاء غزة تنسب للشيخ الفالوجي الذي قدم من العراق إليها (وكان صوفياً من الفلّوجة) فمات فيها ودفن بها وكان له مقام فيها كما روي لنا فنسبت القرية إليه والله تعالى أعلم ،،،
ضحكت على كلمة أبو ناجي (كناية عن الإنجليز ) فنحن نسميهم الحمران (لونهم أحمر) وقد قال الشاعر في ذم الروس في الشيشان :
يا دولة الكفر *** بعلوجك الحمر ،،،
وقد كنت ذكرتهم في إحدى قصصي المتواضعة باسم (بني الأحمر) ،،،
عندنا نسمي مخفر الشرطة ( دار خالتي !!! ) كناية عن الحنان أما إذا رغبت برحلة فضائية فالمخابرات جاهزة : ( ما وراء الشمس ) ،،، أعاذنا الله من حنانهم !!! | |
|
| |
أحمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 2407 السٌّمعَة : -667 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 2:09 am | |
| | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 4:22 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم خرابيط الطريق !!" (أمثال شعبية فلسطينية) مخلص برزق أبو فراس : دخلك يا بو عدنان اشو آخر الأخبار؟ أبو عدنان : شو بتتوقع يعني.. "اتبدلت غزلانها بقرود". أبو فراس : مافهمتك ؟ أبو عدنان : يعني بصراحة اعطوهم الثقة وهم ما بستحقوها خاصة هذا اللي "اجا ونام عنا ليلة وساوى حاله من العيلة"!! أبو فراس : مش هيك الحكي يا بوعدنان والزلمة لسه "ما بنعرف خيره من شره". أبو عدنان : أي والله لو"حبسوه مع ابليس في كيس بطلع ابليس يستغيس" هذا "زي البرد سبب كل علة". أبو فراس : لـه يا زلمة "الحيطان الها ودان" "احنا بنمشي الحيط الحيط وبنقول يارب الستيرة". أبو عدنان : ولليش الخوف؟ أي والله " الساكت عن الحق زي الناطق في الباطل". بعدين اشو اللي بدو يصير؟ "مابصير اكثر من اللي صار" ، والمثل بيقول "النعجة المذبوحة ما يوجعهاش السلخ".. أبو فراس : يازلمة "مش كل اللي بنعرف بنقال". أبو عدنان : بصراحة يابو فراس "اللي بعمل حاله نخالة بتنقه الجاج" واللي قاعد بصير ما بينسكت عليه.. أبو فراس : شوف يابوعدنان الحكاية أكبر من صاحبك. هذي يا عمي أمريكا و"حدا بقدر يقول للغول عينك حمرا" ؟ أبوعدنان : واشو يعني أمريكا مادام المسألة بتخص هالأرض .. لأنو يا بوفراس "اللي بفرط بأرضه بفرط بعرضه" مش قالوا "الأرض عرض " ؟ أبو فراس : معلش لكن احنا "مش قدها" و"ليش نعمل حالنا أبو علي". أبو عدنان : يا حبيبي " التعوير في الوش.. مافيهوش معلش". أبو فراس : والله اشو بدي اقول "طاسة وضايعة". أبو عدنان : أبداً الطاسة مش ضايعة و"خيرنا مابصير يروح لغيرنا" وهذا مش خيرنا وبس هذي أرضنا بتضيع ودمنا اللي بيسيل . أبو فراس : لكن الصحيح احنا لازم نرضى باللي قاعدين برتبوه النا حتى لو ضاع اشي من حقوقنا لأنه "نص العمى ولا العمى كله" وزي ما بقول المثل :"بلا أهون من بلا والكساح أهون من العمى ". أبو عدنان : البلا هو اللي راح ييجي من خربطة هالطريق اللي بيحكوا عنها.. أبو فراس : ولو، لليش؟ طيب مش بقولوا "عليك بخارطة الطريق ولو دارت وبنت العم ولو بارت"؟ أبو عدنان : "والله هذي آخر سمعة"، هسّ أمريكا صارت بنت عم؟ أي والله إنها ألد عدو و"عدو أبوك وجدك مابودك ولو عبدتو عبادة ربك" اشو اللي بتقولوا يازلمة. أبو فراس : أنا اللي بعرفه إنو "الإيد اللي ما بتقدر تقطعها بوسها وادعي عليها بالقطع" وهذا اللي احنا بنعمله مش شايف الكل في هالمساجد بدعوا على أمريكا؟ أبو عدنان : لا والله "كشّر عن نابك كل الناس بتهابك" واحنا مابصير نكون حيطة واطية لا لأمريكا ولا لغيرها لأنه"الحيطة الواطية بنطوا عليها الكلاب ". أبو فراس : أنا قناعتي إنو "ما باليد حيلة" و ""كيف مااجت تيجي" وهذا "قضا وانكتب". أبو عدنان : شوف يا بوفراس "لاتدير قفاك للدبابير وتقول منايا وتقادير". أبو فراس : والله يابوعدنان أنا معك لكن بعد اللي صار في العراق شكله "الدور علينا" و"الحبل على الجرار" والمثل بيقول "طيع لاتضيع" و"خليك على مقرودك ليجيك اقرد منه". أبو عدنان : والله إذا بدك تطاوع الأمريكان راح تنذل وتنهان والمثل برضه بقول " الحق الغراب بدلك على الخراب" و"هذي أمريكا وهذي بلاويها" . أبو فراس : يا عمي "اللي ما إنت طوله لاتطاوله" و"هذا الحكي ما بجيب خبز" لكن أمريكا يمكن تجيب النا شوية خبز! أبو عدنان : والله "عشم ابليس في الجنة" ويا "طالب الدبس من ذيل النمس" و"إذا كنت نسيت بأذكرك" وعلى رايهم "إذا كنت نسيت اللي جرى هات الدفاتر تتقرا" وانت نفسك شفت شو عملوا في العراق و"اللي بياكل رغيف الظالم بحارب بسيفه" بتقبل تكون هيك يا بوفراس؟ أبو فراس : أنا ما بقول نتخلى عن حقنا لكن "بالتي هي أحسن". أبو عدنان: يا بوفراس إحنا اصحاب حق و"الطلب الهين بيضيع الحق البين" و"الحق اللي وراه مطالب مابيموتش". أبوفراس : بس خلينا نجرب "لعل وعسى"، بعدين "زمان أول تحول" ويمكن انو أمريكا تغير من سياساتها لصالحنا هالمرة. أبو عدنان : والله يا بوفراس "اللي أصله كلب لازم ينبح" و"وين ما بقعد بنجس" و"اللي فيه طبع ما بغيره" وبصراحة انت باين الخوف قاتلك والخوف زي ما بقولوا "قطاع الركب". أبو فراس : وانت لارضيت بمدريد ولا بأوسلو وإجا اللي أسخم منهم وهذي خريطة الطريق ومش عاجباك صراحة "انت مابعجبك العجب ولا الصيام في رجب". أبو عدنان : أنا والله بانصحك لكن الظاهر انو "اللي بينصحك زي اللي بيرصعك". أبو فراس : على العموم " اللي بيجري على الناس بيجري علينا" والمثل بقول "حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس". أبو عدنان : كل اللي بدي أقوله "داوي جرحك مليح لابيدمي ولا بقيح" واحنا دوانا بها الجهاد المبارك والمقاومة بكل شارع وطريق مش بالجبن والخوف والجري ورا خرابيط الطريق !! ابو ياسر ======= منقول
| |
|
| |
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 10:22 am | |
| الخال الوالد أبو ياسر حقيقة طريقة سركك للأمثال بهذا المستوى الرائع اللذي قل نظيره ،، دفعني إلى عدم إكمال ما تبقى في جعبتي المتواضعه من أمثال ،،،،،وإنت أبوها وخالها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وسمها
،،،،،،،،،،، فلا يعقل أن يفتى ومالك في المدينه
،،،،،،،،،،،،،، ولا أزيد | |
|
| |
رمضان رجب أبوخضره
عدد المساهمات : 1763 السٌّمعَة : -308 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 العمر : 72
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 11:12 am | |
| والله انا اعجبتني الامثال وطريقة عرضها
حتى اني كريتها مرتين
وباللهجة العامية ويا عمي اعط الخبز للخباز ولو بيوكل نصه
احنا بتوع امثال
زي اللي هاجم علىالنار بطاقية | |
|
| |
abu khadra
عدد المساهمات : 2706 السٌّمعَة : -760 تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 2:04 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم نظل في بيئة الحكم والأمثال ..
هذي القصة قديمة .. زمان أول وهي قصة النصيحة ببعير ماهي بلأش مثل اليوم !! يحكى أن أحدهم ضاقت به سبل العيش فسئم الحياة وقرر أن يهيم على وجهه في بلاد الله الواسعة فترك بيته وأهله وغادر المنطقة متجهاً نحو الشرق وسار طويلاً حتى وصل بعد جهدٍ كبير ومشقةٍ عظيمة إلى منطقة شرقيّ الأردن وقادته الخطى إلى بيت أحد الأجواد الذي رحّب به وأكرم وفادته .. وبعد انقضاء أيام الضيافة سأله عن غايته ، فأخبره بها .. فقال له المضيف : ما رأيك أن تعمل عندي على أن أعطيك ما يرضيك .. ولما كان صاحبنا بحاجة إلى مكان يأوي إليـه .. وإلى عملٍ يعمل فيه اتفق معه على ذلك .. وعمل الرجل عند مضيفه أحياناً يرعى الإبل وأحياناً أخرى يعمل في مضافته يعدّ القهوة ويقدمها للضيوف .. ودام على ذلك الحال عدة سنوات كان الشيخ يكافئه خلالها ببعض الإبل والماشية .. ومضت عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته وعائلته و تاقت نفسُه إلى بلاده وإلى رؤية أهله وأبنائه .. فأخبر صاحب البيت عن نيته في العودة إلى بلده فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته .. وأعطاه الكثير من المواشي وبعض الإبل وودّعه وتمنى له أن يصل إلى أهله وهو بخير وسلامة .. وسار الرجل ما شاء الله له أن يسير وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة .. رأى شيخاً جالساً على قارعة الطريق ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق .. وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حرّ الشمس وهجير الصحراء .! فقال له : أنا أعمل في التجارة .. فعجب الرجل وقال له : وما هي تجارتك يا هذا ، وأين بضاعتك ؟! فقال له الشيخ : أنا أبيع نصائح .. فقال الرجل : تبيع نصائح .؟! وبكم النصيحة ؟! فقال الشيخ : كلّ نصيحة ببعير .. فأطرق الرجل مفكراً في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلاً من أجل الحصول عليه .. ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة مهما كلفه الأمر .. فقال له : هات لي نصيحة ، وسأعطيك بعيراً ؟ فقال له الشيخ :" إذا طلع سهيل(1) لا تأمَن للسيل " . ففكر الرجل في هذه النصيحة وقال : ما لي و لسهيل في هذه الصحراء الموحشة وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الوقت بالذات .. وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ : هات لي نصيحة أخرى وسأعطيك بعيراً آخر .. فقال له الشيخ : " أبو عيون بُرْق(2) وأسنان فُرْق(3) لا تأمن له " .. وتأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضاً وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة فقال والله لأغامرنّ حتى النهاية حتى لو ضاع تعبي كلّه في دقائق معدودة .. فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك بعيراً آخر .. فقال له : " نام على النَّدَم ولا تنام على الدم " .. ولم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها فترك الرجل ذلك الشيخ وساق ما معه من مواشٍ وسار في طريقه وظل يسير لعدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدّة الحر وفي أحد الأيام أدركه المساء فوصل إلى قوم من العربان قد نصبوا خيامهم ومضاربهم في قاع وادٍ كبير فتعشّى عند أحدهم وباتَ عنده .. وفي الليل وبينما كان ساهراً يتأمل النجوم طلع نجم سُهيل وعندما رآه الرجل تذكّر النصيحة التي قالها له الشيخ ففرّ مذعوراً وأيقظَ صاحب البيت وأخبره بقصة النصيحة وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي ولكن المضيف سخر منه ومن قلّة عقله ولم يكترث له ولم يأبه لكلامه فقال والله لقد اشتريت النصيحة ببعير ولن أنام في قاع هذا الوادي فقرر أن يبيت على مكان مرتفع فأخذ جاعِدَهُ(4) ونام على مكان مرتفع بجانب الوادي .. وفي أواخر الليل جاء السيل يهدر كالرعد فأخذ البيوت والعربان ولم يُبقِ سوى بعض المواشي . وساق الرجل ما تبقى من المواشي وأضافها إلى مواشيه ، وأنعق(5) لها فتبعته وسار في طريقه عدة أيام أخر حتى وصل في أحد الأيام إلى بيت في الصحراء فرحب به صاحب البيت وكان رجلاً نحيفاً خفيف الحركة وأخذ يزيد في الترحيب به والتذبذب إليه حتى أوجس منه خيفة فنظر إليه وإذا به " ذو عيون بُرْق وأسنان فُرْق " فقال : آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ .. إن به نفس المواصفات لا ينقص منها شي وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريباً من مواشيه وأغنامـه وأخذ فراشه وجَرَّه في ناحية ، ولكنه وضع حجارة تحت اللحاف .. وانتحى مكاناً غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام ،خاصة بعد أن لم يرَ حراكاً له أخذ يقترب منه على رؤوس أصابعه حتى وصله ولما لم يسمع منه أية حركة تأكد له أنه نائم بالفعل فعاد وأخذ سيفه وتقدم منه ببطء ثم هوى عليه بسيفه بضربه شديدة ولكن الضيف كان يقف وراءه فقال له : لقد اشتريت والله النصيحة ببعير ثم ضربه بسيفه فقتلـه وساق ماشيته وغاب في أعماق الصحراء .. وبعد مسيرة عدة أيام وصل في ساعات الليل إلى منطقة أهله فوجد مضارب قومه على حالها ، فترك ماشيته خارج الحيّ وسار ناحية بيته ورفع الرواق(6) ودخل البيت فوجد زوجته نائمة وبجانبها شاب طويل الشعر , فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوى به على رؤوس الأثنين وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول : " نام على الندم ولا تنام على الدم " فبردت أعصابه وهدأ قليلاً فتركهم على حالهم وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح وبعد شروق الشمس ساق أغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به واستقبله أهل بيته وقالوا : والله من زمان يا رجل .. لقد تركتنا منذ فترة طويلة ، انظر كيف كبر خلالها ابنك حتى أصبح رجلاً ونظر الرجل إلى ابنه وإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام بالأمس بجانب زوجته فحمد الله على سلامتهم وشكر ربه أن هداه إلى عدم قتلهم وقال بينه وبين نفسه والله إن كل نصيحة أحسن من بعير وهكذا فإن النصيحة لا تقدّر بثمن إذا فهمناها وعملنا بها في الوقت المناسب . ????
| |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الخميس سبتمبر 15, 2011 11:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم نصائح الامام الشافعي دع الأيام تفعـل مـا تشـاء ===== وطب نفساً إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثـه الليالـي ===== فما لحـوادث الدنيـا بقـاء وكن رجلاً عن الأهوال جلداً ===== وشيمتك السماحة والوفـاء وأن كثرت عيوبك في البرايا ===== وسرك يكـون لهـا غطـاء تستر بالسخاء فكـل عيـبٍ ===== يغطيه كمـا قيـل السخـاء ولا ترى للأعادي قـط ذلاً===== فإن شماتـه الأعـدا بـلاء ولا ترج السماحة من بخيل ===== فما في النار للظمـآن مـاء ورزقك ليس ينقصه التأنـي ===== وليس يزيد في الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا سـرور===== ولا بؤس عليك ولا رخـاء إذا ما كنت ذا قلـب قنـوعٍ ===== فأنت ومالك الدنيـا سـواء ومن نزلت بساحته المنايـا===== فلا أرض تقيـه ولا سمـاء وأرض الله واسعـة ولكـن ===== إذا نزل القضا ضاق الفضاء دع الأيام تغدر كـل حيـن ===== فما يغني عن الموت الدواء ابو ياسر
| |
|
| |
موسى ابو خضرة
عدد المساهمات : 2 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/10/2011 العمر : 77
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأحد أكتوبر 02, 2011 6:47 am | |
| الف شكر على هذة المعلومات القيمه | |
|
| |
ابو ياسر
عدد المساهمات : 1824 السٌّمعَة : -148 تاريخ التسجيل : 12/01/2010 العمر : 81
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأحد أكتوبر 02, 2011 12:00 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بك موسى ابو خضرة بين اهلك وذويك شكرا لك على المشاركه نتمنى منك المشاركة الدائمه هذا المنتدى اسمه منتدى ابو خضرة لكنه منتدى سلام لكل الناس | |
|
| |
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الثلاثاء يناير 17, 2012 9:55 pm | |
| | |
|
| |
ام وليد ابو خضره
عدد المساهمات : 246 السٌّمعَة : -6 تاريخ التسجيل : 19/04/2011 العمر : 64
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه الأربعاء يناير 18, 2012 2:01 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم صباح الخير لكل الموجدين ولكل الغايبين في المنتدي
البنت الحرة، زي الذ هب في الصرة
البنت المربية، ذهب مخبية
خد المليح واستريح
خد الأصيلة لو كانت ع الحصيرة
سمره ونغشه، ولا بيضة ودفشة
صهرك سند ظهرك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
إبراهيم جمعه أبوخضره
عدد المساهمات : 197 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 58
| موضوع: رد: الأمثال الفلسطينيه السبت يناير 21, 2012 2:56 am | |
| صباح الخير لأم الوليد ومن حولها من أهل الغربه ،،، ومن قرايبها
شكرا لك على هذد الأمثال الرائعه
ولكنها تتحدث عن المرأه أو الزوجه
وكنت أقد أسلفت سابقا بأن هناك حقيقتان لا نفر منهما في حياة الرجل
المرأه والموت
فالموت إن جاء بعد حلاة و( نغاشتها ) المرأه فلا غبار عليه وإن جاء بسبب جمالها ولكن بنكدها ،،، أللهم أحسن خاتمتنا
،،،،،،،،،،،،،،،، ولا أزيد | |
|
| |
| الأمثال الفلسطينيه | |
|