منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىأحدث الصورالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» مؤسس هذا المنتدى ... العم أبو وحيد (أبو خضره) أحمد محمد حسين أبو خضرة في ذمة الله ... رحمه الله
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالسبت مارس 10, 2018 3:16 am من طرف أحمد

» جمعة مبـــــــــــاركـــــة بأذن الـــــــــــــلــــــــــــــــه تعالى
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالخميس ديسمبر 15, 2016 5:48 pm من طرف ENGIzek88

» دعاء جميل مختصر
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

 

 اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء




سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 177
السٌّمعَة : -25
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 61

اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Empty
مُساهمةموضوع: اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه   اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 1:21 pm

لا شك أن مادة
الرياضيات من المواد الأساسية في التعليم العام وكذلك التخصصات العلمية في التعليم
الجامعي. فهي من المواد التي تساعد على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب والطالبات
وتطوير قدراتهم الذهنية. ولعل من يقوم بتدريس الرياضيات لطلاب وطالبات التعليم
العام والجامعي يلاحظ أن هناك ضعفًا ملحوظًا في المبادئ الرياضية الأساسية لعدد
كبير منهم كالعمليات الحسابية على الكسور، والإلمام بجدول الضرب، وتحليل الأعداد
إلى عواملها الأولية، وحل معادلات من الدرجة الأولى والثانية وكذلك التعامل مع
الجذور، وغيرها من أساسيات الرياضيات التي تعلمها الطالب والطالبة في الاساسيه.






والواقع أن هذه الشكوى لا تقتصر على من يقوم
بتدريس الرياضيات فحسب بل إن من يقوم بتدريس مواد علمية أخرى كالفيزياء والكيمياء
والحاسب والهندسة يعاني كذلك من ضعف لدى بعض الطلاب في أساسيات الرياضيات.



اسياب ضعف الطلاب
في المواد العلميه:-






العناصر التي
تلعب دور هام في هذه المشكله:-



1- الطالب :-
الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليميةوهناك اشياء خارجة عنه تلعب دور في
ضعفة منها ( معلم المادة غير متخصص ) فيها وخاصه الصفوف الدنيا، الرياضيات والماده العلميه
الحصةالسادسة أو السابعة بدلا ان تكون الحصص الاولى



ومن الأسباب التي
يلعب فيها الطالب دور مباشر



أ- عدم انتباه
الطالب للشرح داخل الفصل .



ب- عدم المذاكرة
في المنزل وعدم المتابعة من الوالدين



ج- عدم حفظ جدول
الضرب وعدم حفظ القوانين و القواعد الرياضية عدم معرفته استخدام الأدوات الهنسية



د- الخوف والخجل
من سؤال المعلم عن شيء لم يفهمة ، النسيان وعدم تذكر معلومات سبق أن درسها



و- اسباب صحيه أو
نفسيه



2- المعلم :-
المعلم هو المحور الثاني في هذه العمليه التعليمية وما يتعلق بالمعلم



أ- عدم أستخدام
وسائل تعليمية تساعد علي توصيل المعلومة



ب-عدم مراعاة
الفروق الفردية بين الطلاب



ج- عدم المتابعة
الدائمة علي الواجبات والدفاتر



د- بعض المعلمين
تدخل الفصل تخلق فيه الرعب والفزع وعدم خلق جو أسري



هـ عدم ريط
المنهاج بالحياه العمليه وتفعيل المختبر المدرسي والتجارب العلميه



و-عدم الأهتمام
بالطلاب الضعاف والتركيز علي الطالب المتجاوب معه فقط






3- المناهج :-


أ- عدم قدرة
الطالب علي تتبع الجزئيات للوصول للكل في المرحلة الاساسيه



ب-كثرة المواضيع
وعدم الترابط بينهم تجد درس فيزياء يليه
درس فن ثم يلة درس ثقافه ثم درس رياضه وهكذا في مرحلة التعليم الاساسي



ج- عدم مراعاة
قدرات الطالب في الموضوعات وصعوبة في فهم الطالب لبعض التمارين في الماده العلميه
الفيزياء مثلا



4- المدرسة :-


أ -ازدحام الفصل
وسوء بعض المباني ( المستأجر )



ب-توزع المواد
الدراسية علي المعلمين غيرمتخصصين كثرة نصاب المعلم (24 حصه ) + مربي صف+ نشاط



ج-عدم اهتمام
المرشد الطلابي بالعلاقة بين المدرسه والمنزل



د-عدم اهتمام
المدرسه بنظام مجموعات التقوية



5- نظام
الأمتحانات :-



هذا النظام زاد من
المشكلة لأن الطالب يريد النجاح وأن المواد العلميه لها وضع خاص بها



6- المنزل :-


وهنا نجد غياب
الأب عن المنزل أوالأم العاملة أو كثرة عدد الأولاد كل هذا يؤدي الي عدم المتابعة
وتكبر المشكله ولا أحد يهتم بلاضافه الى عدم قدرة الاهل على استيعاب الماده
العلميه ومتابعة ما اخذه الطالب في المدرسه



تشخيص التأخر
الدراسي وكيفية علاجه



تعتبر عملية
تشخيص التأخر الدراسي من أهم الخطوات في سبيل تحديد المشكلة والعوامل المسببة لها
وتفاعلها وتوجيه جهود الطالب إلى كيفية مواجهتها



المقترحات
التالية تساعد على تشخيص التأخر



§ تحديد ماإذا
كان التخلف الدراسي لطالب ما هو تخلف حديث أم طارئ أم أنة مزمن منذ فترة طويلة



§ تحديد ما إذا
كان شامل لجميع المواد أم أنه قاصر على مواد محددة



§ ملاحظة مدى
انتباة الطالب في الصف الدراسي :ومتابعتة للمعلم ومشاركتة –أداء الواجبات – لجوؤه
إلى أحلام اليقظة



§ دراسة ظروف
البيئة الأسرية للطالب



§ دراسة الظروف
الصحية للطالب



§ دراسة مدى
توافر الدافعية



§ دراسة الغياب
وأسبابة



علاج التأخر
الدراسي:-



التأخرالدراسي
يختلف باختلاف الأسباب المؤدية إليه ولعلاج يقوم على محو الأعراض وتحليل وتعديل
الأسباب



علاج الأسباب
المتعلقة بالمعلم .



• التخطيط
والإعداد الجيد للمادة .



• قيام المعلم
بإعداد وتخطيط الوسائل التعليميةالبديلة.



• تنظيم ظروف
التعلم من حيث تيسير عرض المادة بطريقة مبسطة .



• تنويع طرق
التدريس لمراعاة الفروق الفردية ومحتوى المادة .



• توضيح طريقة
مذاكرة المادة بالنسبة للطالب .



• تقديم المكافأة
لأي تغيير ايجابي فور حدوثه ( التعزيز. )



• تقديم الواجبات
بطرق متنوعة .



• قيام المعلم
بدورة الإرشادي .



• إعداد برامج
لعلاج الضعف في أساسيات المادة عند بعض الطلاب .



• تفعيل نشاط
المادة وإقامة المسابقات بين الطلاب .



• العمل على دمج
الطلاب في الأنشطة الصفية واللاصفية التي تجذبهم إلى العمل المدرسي وتؤدي إلى
تفاعلهم الايجابي السليم.



• إعداد
الاختبارات التحصيلية الجيدة.









علاج الأسباب
المتعلقة بالجو المدرسى:



• ضرورة إيجاد
آلية لاستمرار التواصل بين الأسرة والمدرسة .



• مراعاة وقت
الحصة في الجدول المدرسي.



• مراعاة عدد
الطلاب داخل الفصل.



• مراعاة الأسس
التربوية في توزيع الطلاب داخل الفصل



• وجود علاقات
إنسانية جيدة بين معلم المادة وإدارة المدرسة والعدل بين المعلم في التكليفات
والمهام .



• يقوم المرشد
الطلابي بجلسات إرشادية ويحاول أن يجعل الطالب يدرك أهمية اقباله على الدراسة من
أجل تحقيق ذاته.



• إرشاد الطالب
إلى أهمية تنظيم وقته والاتصال بطالب متفوق يعينه على الدراسة.



• قيام إدارة
المدرسة بالدور المطلوب تجاه ضعف التحصيل الدراسي للمادة ومساعدة المعلم في
التخطيط والتنفيذ للبرامج العلاجية.



العلاج من جوانب
أخرى:



• تأمين الوسائل
التعليمية من قبل الوزارة لكل مقرر وإصدار دليل استخدامها مرفق للمقرر.



• تحسين المنهج
وطريقة التدريس .



• استبدال معلم
بآخر من الأكفّاءالقادرين على حل المشكلة.



• إعادة النظر في
لائحة تقويم الطالب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره

رمضان رجب أبوخضره


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 71

اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه   اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 9:26 pm

اخي ابو علاء

جزاك الله خبرا

معلومات جيدة وشاملة ولكن

الا ترى معي ان طول المادة ومحاولة حشوها في عقول الطلاب له دور في ذلك

الا ترى استاذي العزيز ان عدم استقرار المعلم وتغيبه عن الطلاب وخاصة المعلمات حيث تبدل المعلمة ثلاث مرات في العام الدراسي

الاترى استاذي ان عمل بعض المدرسن بعد الدوام ينهك المعلم ويقلل من قدراته

استاذي

بجانب بيتنا مدرسة شاملة

ارى ان مجموعات من الطلاب تيقى جالسة الى ما بعد الحصة الاولى اوالثانية يلعبون ويدخنون ويؤذون المارةحتى راودتني نفسي مرة ان استعين بالمركز الامني

اين دور المرشد

اين الادارة الحاسمةوهل ضعفت امام تطور الاساليب

كنا اذا تكرر تأخر الطالب يرسل الى ولى امره

هل تغيب دور ولي الامر ايضا

ام ان ولى الامر يساعد على ناخر ابنه عندما يحضرة ببسيارتة الفارهة بعد بدء الدوام بساعة

شكرا لك اخي على اثارة هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو علاء




سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 177
السٌّمعَة : -25
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 61

اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه   اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 2:27 am

الاخ رمضان (ابو غسان) السلام عليكم واسعد الله اوقاتك ومتعك بموفور الصحه والعافي هانت من الرعيل الاول في التدريس وقد استفسرت عن نقاط هي في صلب ضعف الطلاب بالاضافه الى ما تم ذكره من قبلي في المذكره الخامسه نأتي الى ذكرها بالتفصيل .
اولا:- الا ترى معي ان طول المادة ومحاولة حشوها في عقول الطلاب له دور في ذلك ؟ هذا صحيح ففي سنه 2003كنت اقوم بتدريس مادة العلوم العامه للصف الثامن الاساسي وكان الكتاب المدرسي للفصلين يتجاوز ال400ص من القطع المتوسط وكنت كمعلم اعاني الامرين لانهاء الماده الدراسيه المطلوبه والماده الدراسيه للمنهاج شامله وقيمه وحديثه لاكنهاا طويله وكثيفه ومرهقه للمعلم والطالب وولي الامر بسب زيادة الماده عن الوقت المقرر وفد قمت بمخاطبه مديريه المناهج الدراسيه ولكن لا حياة لمن تنادي وكان المنهاج يكتنز بين طياته العديد من التجارب العلميه العمليه حتى اذا اريد تطبيقها في المختبر تحتاج الى فصل دراسي كامل ضمن الفصلين.
الا ترى استاذي العزيز ان عدم استقرار المعلم وتغيبه عن الطلاب وخاصة المعلمات حيث تبدل المعلمة ثلاث مرات في العام الدراسي ؟؟؟؟
المعلم في الغالب ومن ضمن الامور الحاليه له اجازات مرضيه أو عرضيه لا تتعدى في مجموعها ال20 يو م في السنه الدراسيه الواحده ونادر المعلمين اللذين يتجاوزون هذه الاجازه الا اذا كان المرض يؤثر سلبا على الطلاب والمعلم ففي هذه الحاله يعرض المعلم أو المعلمه على اللجنه الطبيه لتقرير ملئمته للعمل أو منحه اجازه مع الطلب بتوفير بديل له أو لها اما اجازات الامومه للمعلمات فيتم توفير البديل للمعلمه المجازه مباشره وهذه الاجازه حق مكتسب للمعلمه للعنليه بطفلها شهر قبل الولاده وشهرين بعد الولاده وقد ياتي معلم أو معلمه كبديل ويكون غي الغالب من التعينات الجديده ولايتكيف مع البيئه المدرسيه بشكل عام وسلتي باحد المذكرات على اسباب ترك المعلم الجديد للتدريسان شاء الله تعالى
الاترى استاذي ان عمل بعض المدرسن بعد الدوام ينهك المعلم ويقلل من قدراته؟؟؟؟
هذا الامر يقتصر على بعض المعلمين وبصور فرديه ومعدوده في بعض المدارس وذلك لضعف راتبه من التدريس أو لالتزامات ماليه عليه ولكن سرعان ما يزول ذلك مع تقدم العمر أو زوال الاسباب التي ادت الى ذلك وخاصه اذا تحسن الراتب .
بجانب بيتنا مدرسة شاملة

ارى ان مجموعات من الطلاب تيقى جالسة الى ما بعد الحصة الاولى اوالثانية يلعبون ويدخنون ويؤذون المارة حتى راودتني نفسي مرة ان استعين بالمركز الامني
كل المدارس تعاني من هذه الظاهره وخاصه مدارس الاناث وبالفرب منها من مجموعه من الطلاب المتسربين من سنوات سابقه ومن عاطلين عن العمل وسيئي الاخلاق ولا يلتزمون باى وازع ديني أو اخلاقي وتعاني منهم المدارس والمجتمع والحل الاسلم هو الاتصال بالمركز الامني لمعالجة ذلك لانه ليس للمعلم أو الاداره المدرسيه أي اتصال بهم وخارج نطاق واسوار المدرسه.
اين دور المرشد ؟؟؟؟؟؟

اين الادارة الحاسمة وهل ضعفت امام تطور الاساليب؟؟؟؟؟؟؟
المرشد لا يتوفر في كل المدارس واذا توفر في الغالب يكون دوره اداريا وليس ارشاديا وقد يحل محله بالارشاد النفسي المعلم الكفء والطامه الكبري اذا طبق نظريات جاهزه لا تمت الى واقعنا بصله ولا الى ديننا الحنيف بل يطبق النظريات الغربيه لعلماء نفس غربيين يختلف واقعهم عن واقعنا وبيئتهم عن بيئتنا والحريه المطلفه التي ينادون بها ونحن نطبق نظرياتهم بدون مطابقتها على ارض الواقع .
ان الاداره المدرسيه ومن قبلها المعلم الذي له القدره على تحسس مشاكل الطلاب ومعرفة طرق علاجها قد غيب دورها في الفترات الاخيره بسب تقيد حريتها في معالجة الاخطاء التربويه والاخلاقيه واتي تقع من قبل الطلاب وذلك برزمه من القوانين التربويه والتي يقال عنها حديثه بمن معاقبه الطالب المذب بالفصل أو النقل اوالرسوب فاصبح الطالب على درايه بهذه القوانين والنجاح التلقائي واخذ يعيث في المدرسه فسادا وتمردا .
هل تغيب دور ولي الامر ايضا ؟؟؟؟؟؟
من خلال تجربتي المتواضعه كثير من اولياء الامور لا يتكلف بمراجعة المدرسه ومغيب كليا عن السؤال عن ابنه واذا دعوته لبيان مدى تقدم ابنه أو لبيان سلوكياته لا يأتي الى المدرسه بحجة عدم توفر الوقت وكثرة الاشغال ولا يحضر الا اذا وقع ابنه في مشكله وفي الغالب تكون للتذمر والشكوى على المدرس أو الاداره المدرسيه والوقوف سلبا مع ابنه اذا اتخذ بحقه بعض الاجرائات التربويه لاصلاح ذات الحال لديه بعد استنفاذ كل الاجرائات السابقه والتي كان يستدعى بها ولي الامر.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره

رمضان رجب أبوخضره


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 71

اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه   اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:51 am

اخي ابو علاء

شكرا على هذا التوضيح

راجيا ان لااكون اثقلت عليك

بارك الله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب ضعف الطالب في الماده العلميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مذكرات تربوية-
انتقل الى: