منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىأحدث الصورالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» مؤسس هذا المنتدى ... العم أبو وحيد (أبو خضره) أحمد محمد حسين أبو خضرة في ذمة الله ... رحمه الله
المذكرة السادسه Emptyالسبت مارس 10, 2018 3:16 am من طرف أحمد

» جمعة مبـــــــــــاركـــــة بأذن الـــــــــــــلــــــــــــــــه تعالى
المذكرة السادسه Emptyالخميس ديسمبر 15, 2016 5:48 pm من طرف ENGIzek88

» دعاء جميل مختصر
المذكرة السادسه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
المذكرة السادسه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
المذكرة السادسه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
المذكرة السادسه Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
المذكرة السادسه Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
المذكرة السادسه Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
المذكرة السادسه Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
المذكرة السادسه Emptyالأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
المذكرة السادسه Emptyالخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
المذكرة السادسه Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

 

 المذكرة السادسه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء




سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 177
السٌّمعَة : -25
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 62

المذكرة السادسه Empty
مُساهمةموضوع: المذكرة السادسه   المذكرة السادسه Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:01 am

أسباب ضعف الطلبة في اللغة العرببه











تعددت أسباب ظاهرة ضعف الطلبة في
اللغة العربية فهناك من يرى أنها نتيجة انتشار العامية في الوطن العربي، وهناك من
يرجعها إلى ثنائية اللغة بين المدرسة والبيت والشارع. ومن الباحثين من يرى أن ضعف
الطلبة في اللغة العربية إنما هو بسبب سوء تصميم المناهج المدرسية، كما أن الكتب
المدرسية ينقصها عنصر التشويق والارتباط بواقع الطلبة وحياتهم ومتطلباتهم، وتأخر
أساليب تقويم الطلبة، وهناك من يقول إنها تعود إلى المعلم وتأهيله وطريقة تدريسه،
ومنهم من يرجعها إلى الطالب نفسه وعدم جديته ورغبته في إدراك المهارات الأساسية في
اللغة العربية، وهناك من يحمل الإعلام ووسائله المختلفة مسؤولية هذه الظاهرة
الخطيرة





وبشكل أدق، فقد سعت بعض الدراسات
العلمية إلى تلمس أسباب ضعف الطلبة في اللغة العربية في التعليم العام. ففي دراسة
أقيمت على مستوى معلمي اللغة العربية والموجهين في عدد من الدول العربية، بعضهم
شارك في إعداد الخطط والمناهج، أظهرت نتائجها أن من الأسباب التي يعزى إليها ضعف
مستوى الطلبة في اللغة العربية تغلّب العامية على الفصحى، وعدم حرص المعلمين على
استعمال العربية الفصحى أثناء الدروس، وقلة عدد حصص تعليم اللغة العربية، وكثرة
المواد، وطول المنهج، وانعدام المطالعة لضيق الوقت، وعدم توفر الوسائل السمعية
والبصرية، وإهمال الجانب الكتابي في التعليم الابتدائي.





كما أجرى رشدي طعيمة دراسة على 15
دولة عربية حول أسباب الضعف اللغوي، وكان مما توصلت إليه إضافة إلى ما ذكر سابقاً
ما يلي: عدم توفر قاموس لغوي حديث في كل مرحلة من مراحل التعليم العام، والافتقار
إلى أدوات القياس الموضوعية في تقويم التعليم اللغوي، وقلة استخدام المعينات
التعليمية والتقنيات الحديثة في تعليم اللغة، وازدحام منهج النحو بالقواعد، وكثير
منها ليس وظيفياً، وصعوبة القواعد النحوية واضطرابها، وبعد اللغة التي يتعلمها
الطلبة عن فصحى العصر.








وفي دراسة لبحث أسباب الضعف اللغوي
لدى الطلبة في المرحلة الجامعية، ووزعت أداتها على عينة من أساتذة كلية التربية
وطلابها في ثلاث جامعات عربية في الأردن والسعودية ومصر؛ أسفرت نتائج الدراسة أن
للمجتمع وتعليم اللغة العربية بمدارس التعليم العام دوراً كبيراً في الضعف اللغوي
حيث جاءت ثمانية أسباب من أسباب الضعف اللغوي ضمن الأسباب العشرة التي تتعلق بهذين
المحورين.





فبالنسبة للأسباب التي تتعلق
بالمجتمع جاءت الأسباب التي تتعلق بالأسرة في المقدمة، وجاءت الأسباب التي تتعلق
بالمعلم في المقدمة فيما يتعلق بالأسباب التي تعزى إلى تعليم اللغة العربية في
التعليم العام. وفي تعليل طريف، أوضح الباحث أن فروقاً ذات دلالة إحصائية ظهرت
لصالح العينة الأردنية، وعزا الباحث ذلك إلى "أن معظم سكان الأردن من أصل
فلسطيني، واهتمامهم باللغة العربية يأتي من منطلق التحدي لإسرائيل، كما أن مجمع
اللغة العربية الأردني يوجد داخل الجامعة الأردنية حيث أخذت آراء العينة
الأردنية".








أما على مستوى البلد العربي الواحد ،
فقد أوضح الشلال في دراسة على مستوى المملكة العربية السعودية، واشترك فيها مديرو
التعليم والموجهون والعاملون في المدارس السعودية، أن من أهم أسباب ضعف الطلبة في
اللغة العربية التي اتفق المجيبون على الاستفتاء على أهميتها بنسبة تزيد عن 80% ما
يلي: ضعف الربط بين فروع اللغة العربية في التدريس، وعدم استخدام الطريقة الجزئية
في تدريس الهجاء بالصف الأول الابتدائي، وكثرة عدد التلاميذ في الفصل. أما فيما
يتعلق ببعض المهارات اللغوية فمن الأسباب: الضعف العام في الإملاء عند الطلبة يعود
إلى ضعفهم في الصفوف الثلاثة الأولى، وعدم الاهتمام بالقراءة الحرة، وعدم تطبيق
القواعد النحوية على قراءة الطلبة وتعبيرهم، وعدم وجود الفرص الكافية لتدريب
الطلبة على الكلام كالندوات وغيرها. كما عزا الباحث الأسباب المتعلقة بالمعلمين وأساليب
التدريس إلى: استخدام المعلمين للهجة العامية في التدريس، وقلة الوسائل التعليمية
المناسبة لتدريس مواد اللغة العربية. هذا فضلاً عن أسباب خارجية أشار إليها الباحث
مثل: استعمال العامية في البيت والشارع، وعدم وجود مسابقات أدبية تتناسب ومستويات
الطلبة وأعمارهم، وكثرة المسلسلات والتمثيليات باللهجة العامية.





أخيراً، فتلك هي أهم الأسباب العامة
لضعف الطلبة والطالبات في اللغة العربية، ومساحة المقال تضيق عن التوسع في ذكر
نتائج عدد من الدراسات حول هذا الموضوع. أما فيما يتعلق بالأسباب الخاصة المتعلقة
بكل فن أو تخصص من فنون اللغة العربية كالإملاء والنحو والبلاغة والأدب والقراءة
فهي كثيرة ويصعب حصرها، وهناك المئات من الدراسات والبحوث والرسائل العلمية التي
غطتها في كل قطر عربي تقريباً.





وعلى كل، فأسباب ضعف الطلبة في اللغة
العربية متداخلة، كما أن وجود هذه الظاهرة متباين، ونسبة انتشارها بين قطر عربي
وآخر مختلفة، وذلك تبعاً للاتجاه الثقافي ونسبة الوعي الفكري والقومي والمستوى
التعليمي، وتبعاً للظروف الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات الحضارية التي تخضع لها
البلاد أو يتفاعل معها المجتمع.





ومهما يكن، فقد أورثت هذه الأسباب
لغة ضعيفة باهتة على ألسنة أبنائها، كما أورثت المتحدثين بها جملة من الأخطاء
النحوية واللغوية والإملائية، ورداءة في الخط والكتابة، وركاكة وضعف في الصيغ
والروابط الأسلوبية، ومشكلات في القراءة الجهرية، وقصوراً في الفهم والاستيعاب.
أما علاج هذا الضعف فغير عسير، لكنه يحتاج إلى وعي وإدراك بخطورة المشكلة أولاً،
وبسرعة المعالجة ثانياً، وبتظافر الجهود وتعاون المخلصين والغيورين على هذه اللغة
في الأقطار العربية ثالثاً. وفوق ذلك، تحتاج تلك الجهود إلى قرارات سياسية شجاعة
تترجم نتائجها إلى برامج وأنشطة وخطط ترتقي بتعليم اللغة العربية داخل المدرسة،
وتهتم بسلامتها خارج المدرسة.











مناهج تعليم اللغة العربية في قفص
الاتهام:





لقد أضحى الاهتمام بالمناهج
المدرسية، وبمحتواها، وصناعتها، وتطويرها، وتأثيرها، وانعكاساتها على الفرد
والمجتمع والأمة، سمة بارزة من سمات التحول والتطور في القرن الحادي والعشرين. ومع
أن الاهتمام بالمناهج المدرسية لم يكن وليد الساعة، فهو الشغل الشاغل للتربويين
والعاملين في ميدان المناهج وطرق التدريس منذ بداية التعليم الرسمي، إلا أنه لم
يبرز بمثل هذا الوضوح، أو على تلك المستويات، بمثل ما نشهده هذه الأيام، حتى أصبح
حديث الساعة فعلاً.


وهذا الاهتمام الكبير من السياسيين والاقتصاديين
والمثقفين وعلماء النفس والاجتماع، وقبل ذلك التربويين، مرده الشعور بأهمية
المناهج المدرسية، وبدورها الكبير في حفظ هوية الأمم، ونقل تراثها، وإرساء قواعد
الأمن فيها، وتعزيز جوانب النمو والتطور بين أفرادها، وتثبيت مكانتها بين الأمم.





لذا، فلا غرابة أن يكون لمناهج تعليم
اللغة العربية نصيب من النقد والاتهام لدورها في ضعف الطلبة والطالبات في فنون
ومهارات اللغة العربية، ولقصورها عن تحقيق الأهداف اللغوية والتربوية والوطنية
التي وضعت من أجلها. ويتضح مما سبق الإشارة إليه في أسباب ضعف الطلبة في اللغة
العربية أن هناك ثمة أسباب تعود بصورة مباشرة إلى مناهج اللغة العربية بالمفهوم
الواسع للمنهج المدرسي الذي يشمل الأهداف، ومحتوى الكتب المقررة، والوسائل
التعليمية، وطرق التدريس، وطرق التقويم المتبعة، والأنشطة غير الصفية.











فمما يؤخذ على مناهج تعليم اللغة
العربية عموماً عجزها عن بث الاعتزاز في نفوس الطلبة بلغتهم العربية والشعور
بقوتها و مرونتها وجمالها وحيويتها وقدرتها على استيعاب التطورات العلمية والتقنية
الحديثة. كما يؤخذ عليها أنها لا تولي اهتماماً كافياً بتنمية مهارات الطلبة
اللغوية وتعويدهم على ممارسة اللغة واستخدام مفرداتها وصيغها المكتسبة بشكل فعلي
مباشر مما يساعد على تقويم ألسنتهم، وتصحيح أقلامهم، وتنمية قدراتهم ومواهبهم
الكتابية والخطابية، وإثارة الحماسة فيهم لتعلم اللغة والبراعة فيها.





وباعتبار كتب اللغة العربية أبرز
عناصر منهج اللغة العربية، بل إن الكثيرين يقصدونها عند الحديث عن مناهج اللغة
العربية، فقد نالت عناية كثير من الباحثين والدارسين من جهة تحليلها وتقويمها
وإبراز جوانب القوة والضعف فيها. ونظراً لاختلاف الكتب المؤلفة في تدريس اللغة
العربية في الدول العربية بسبب اختلاف أهداف التعليم وفلسفته في كل قطر عربي، فمن
الصعب تعميم أوجه القوة والضعف فيها. لكن، يمكن النظر –بشكل عام- إلى جوانب القصور
التالية في كتب اللغة العربية دون تحديد بلد عربي دون غيره (المعتوق،):











1- افتقارها إلى عنصر التشويق، لعدم
ارتباطها بواقع الطالب وحياته العملية وحاجاته ومتطلباته وظروف عصره.


2- افتقارها إلى الترابط، بحيث يسير تدريس كل
مادة –أحياناً- بشكل مستقل عن المواد الأخرى، وهذا مما يبدد جهد الطالب ويفقده
الإحساس بترابط جوانب اللغة وحيوية موضوعاتها.


3- أن بعض النصوص المختارة في هذه الكتب
والمقررات لا تتلاءم مع المستوى العقلي واللغوي لناشئة هذا العصر.


4- أن كثيراً من المقررات الدراسية يتصف
بالتقريرية التي يُكتفى فيها بسرد الموضوعات، وشرح بعض النصوص وتفسير طائفة من
الكلمات بشكل رتيب أو شكلي في الغالب.


5- اتصاف كثير من مقررات النحو والصرف بشئ من
الجفاف والتعقيد والرتابة وعدم التركيز على الوظيفة الأساسية لعلمي النحو والصرف
وهي ضبط الكلمات وصيانة اللسان من الخطأ في النطق، وسلامة الكتابة مما يشينها.


6- تقديم اللغة للطلاب في كتب منفرة لا تحبب
الطلبة إلى ما يدرسون أو يقرأون فيها.





ومن منطلق النقد الموجه إلى مناهج
تعليم اللغة العربية، فقد بدأت أصوات العلماء والتربويين تعلو مطالبة بعمليات
شاملة من الإصلاح والتطوير لتلك المناهج، ليصبح أبناؤنا قادرين على التعامل مع
الأسس الجديدة في هذا القرن التي تشتمل على مهارات اتصال وتواصل عالية.











وفي هذا الصدد، أوصت ندوة ظاهرة
الضعف اللغوي -التي عقدت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض
- بإصلاح مناهج تعليم اللغة العربية في جميع مراحل التعليم وطرائق التدريس فيها،
على نحو يحفظ لها أصالتها ونقاءها، وييسر –في الوقت نفسه- فهمها وتذوقها
واستعمالها. كما أوصت بتعليم اللغة العربية بـ (القدوة اللغوية) في التحدث
والتخاطب والغيرة على سلامة النطق، وإثبات أن استعمال الفصيح –لفظاً وإعراباً- أمر
مستطاع، بل أمر رخاء سهل، غير متكلف، وغير عسر. وضرورة الاستفادة من المناهج
النفسية والتربوية العصرية في بناء مناهج تعليم اللغة العربية، في المراحل كلها











من جهة أخرى، أكدت ندوة "بناء
المناهج: الأسس والمنطلقات" التي عُقدت في جامعة الملك سعود ، على ضرورة
الاهتمام باللغة العربية في التعليم، والعمل على أن تكون لغة مباشرة تتسم بالوضوح
قراءة وفهما عند تأليف كتب اللغة العربية والمقررات المدرسية الأخرى لتتلاءم ومستوى
الطلبة. هذا، إضافة إلى تأكيد المؤتمرين على ضرورة الاستفادة من الأسلوب التكاملي
في تأليف الكتب المدرسية الذي لا يقتصر على المعلومة مجردة من معانيها ودلالاتها
الفكرية والاجتماعية والعقدية وآثارها الوجدانية، والعمل على أن يكون محتوى المقرر
المدرسي قائماً وفق مفهوم التكامل بين المناهج التعليمية ومصادر التأثير الأخرى في
وسائل الإعلام والمنزل والمناشط الاجتماعية الأخرى، وأن يتم بناء المحتوى بمراعاة
القضايا والموضوعات المعاصرة في المجتمع، والأخذ بمبدأ التجديد المستمر والمرونة
في المناهج والملاءمة الدائمة لمناهج التربية وفقاً لمتطلبات التطور المعرفي و التقني
والاجتماعي، وربط المقررات الدراسية بنظم المعلومات والتقنيات الحاسوبية وطرق
معالجتها، ودعم استخدامات الشبكات المعلوماتية العالمية.





كما أكدت توصيات الملتقى الأول
لحماية اللغة العربية على ضرورة الاهتمام بالخطابة والتعبير والمسرح المدرسي
لتدريب الطلبة على ممارسة اللغة العربية، وضرورة تضمين المناهج الدراسية حفظ أجزاء
من القرآن الكريم وقصائد الشعر العربي الرصينة بمراحل الدراسة المختلفة، وأهمية
اعتماد الامتحانات الشفاهية وعدّ صحة اللسان وسلامته مؤشراً لازماً في التقويم
وعنصراً من عناصر النجاح، كما أكدت التوصيات أهمية إقامة الدورات التنشيطية في
اللغة العربية للطلبة في العطل الصيفية.





هذا إضافة إلى تأكيد المتخصصين في
تدريس اللغة العربية حسن شحاته، على ضرورة التوقف عن النظر إلى تعليم اللغة
العربية باعتبارها فروعاً منفصلة لكل فرع غايته، ففي ضوء نتائج البحوث التربوية،
وفي ضوء الفكر التربوي الحديث أصبحت النظرة التكاملية هي الأساس في تعليم اللغة
العربية، حيث يتم تعليم اللغة العربية من خلال النص الأدبي الميسر الذي تتداخل فيه
المهارات اللغوية وتتكامل، ومن خلاله يتم تعليم مهارات القراءة والكتابة والتحدث
والاستماع. كما يؤكدون انتهاء النظرة التي تساوي بين تعليم اللغة العربية
للمتخصصين في الجامعات وتعليم اللغة العربية لأبناء المدارس في مرحلة ما قبل
الجامعة، ففي الجامعة يتعلم المتخصصون (عن) اللغة العربية، وفي المدارس تعلّم
اللغة العربية الوظيفية التي يحتاجها المتعلمون غير المتخصصين في سد مطالبهم
اللغوية في الحياة اليومية.














جهود مخلصة لتحسين مستوى الطلبة في
اللغة العربية





إزاء ذلك الوضع المتدني لمستوى
الطلبة والطالبات في اللغة العربية، فإننا نشهد –بحمد الله- جهوداً وطنية صادقة في
معظم الدول العربية للنهوض باللغة العربية، وفي تقوية ارتباط أبنائها بها، وتعزيز
مكانتها في نفوسهم. فبالإضافة إلى الجهد المشكورة التي تقوم بها مجامع اللغة
العربية في الوطن العربي، فإننا نشهد في السنوات الأخيرة تحركاً ثقافياً وعلمياً
على مستوى البلاد العربية هدفه المحافظة على اللغة العربية والرقي بمستوى تعليمها
وتعلمها. ومع أنه من الصعوبة في هذا المقال حصر الجهود العربية أو التربوية التي
تبذل في خدمة اللغة العربية؛ إذ لا يكاد يخلو بلد عربي من ندوة أو مؤتمر أو لقاء
أو ورشة عمل أو مبادرة لوضع الخطط والبرامج للدفاع عن اللغة العربية ومعالجة الضعف
فيها، إلا أنه لابد من الإشارة إلى بعض تلك الجهود التي تبعث في النفس الحماس
وتنشر في الروح الأمل والتفاؤل، وتشجع على مواصلة الجهد والعطاء للوصول باللغة
العربية إلى المكانة اللائقة بها.











فمن تلك الجهود ما تقوم به المنظمة
العربية للتربية والثقافة والعلوم (مقرها تونس)، إذ اعتبرت "أن تقوية اللغة
العربية وتنميتها واجب قومي يكون أول ما يكون بتعميم استعمالها في سائر وجوه
الحياة الاجتماعية والعلمية والسياسية والاقتصادية والمالية، ثم بالنظر في مناهج
تعليمها في مختلف المراحل، وصولاً إلى صيغة متكاملة للإصلاح والبناء بما يضع اللغة
العربية والأجيال العربية في مستوى المسؤولية الحضارية التي يفرضها وضع الأمة.
وتحقيقاً لهذه الغاية، تنفذ المنظمة برنامجاً دائماً باسم "النهوض باللغة
العربية والتربية الإسلامية في الوطن العربي"، يتناول عدداً من القضايا ذات
العلاقة بموضوع اللغة العربية، ومنها تحديد مشكلات تعليم اللغة العربية والتربية
الإسلامية، وترتيب أسبقياتها واقتراح الحلول لها" (سلسة النهوض بتعليم اللغة
العربية،).

منقول للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط
أحمد


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2407
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 46

المذكرة السادسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذكرة السادسه   المذكرة السادسه Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:17 pm

ابن عمنا الحبيب مربي الأجيال الفاضل الكريم أبو علاء ،،،

شكراً جزيلاً جداً على طرح هذا الموضوع والذي بحق يستحق الدراسة والتأمل ،،،

في الآونة الأخيرة انتشرت برامج تلفزة وفضائيات تنطق باللهجات المحكية ،،، بل حتى أسماء البرامج (زيارة مش خسارة ومش عارف شووووشباب وجووول ،،، وأسامي تافهة كثيرة لا أذكرها ) ومما زاد الطين بلة ظهور العديد من أفلام الكرتون الممتعة واللافتة للأطفال باللهجة المصرية والتي تجذب الأطفال بعيداً عن اللغة العربية الأم عكس ما شاهدناه في أفلام الكرتون القديمة التي كانت تتربى عليها الأجيال في الثمانينات مثلاً والتي كانت تنطق بلغة عربيةى سليمة ومتينة تؤسس لفصاحة الطفل ولغته السليمة ،،،

مما يضطرني الآن إلى منع بناتي من متابعة أفلام الكرتون المنتشرة إلا بعد فلترة وتحت رقابة شخصية مني ؛ بل وتعدى الأمر ذلك إلى شراء عدد من اسطوانات الكرتون القديمة والتي لم تعد تبث عبر الفضائيات وعرضها على بناتي من خلال الحاسوب ولفت نظر بناتي بطريقة ما إيحائية غير مباشرة (جدية تارة وهزلية كوميدية أخرى) إلى تعابير لغوية معينة بهدف اكتساب اللغة الصحيحة ،،، أعرض تجربتي المتواضعة عل فيها شيءً من الفائدة ،،،

ومرة أخرى أمتعني ما كتبت ،،، شكراً لك ،،،



المذكرة السادسه Images?q=tbn:ANd9GcRotPOvAg48CWs-KxGvaUlldyYMmJgVJVI4DQgPF7SU18wnwFwFHTWMXA

فيلم ممتع يعرض للأطفال باللهجة المصرية ،،،

المذكرة السادسه Images?q=tbn:ANd9GcQG8C6_fQNka9IOgM07ecGRBulmnKmy5CkBRTup8cV-7IzMdvIf5m7a7g

عدنان ولينا مثال على أفلام الكرتون التي كانت تحمل فكرة سامية بلغة عربية فصيحة متينة أسست الكثير من الأطفال في اللغة العربية ،،،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو علاء




سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 177
السٌّمعَة : -25
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 62

المذكرة السادسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذكرة السادسه   المذكرة السادسه Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 3:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ احمد اسعد الله اوقاتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الطالب الى عهد قريب اذا اراد المعلم ان يطلب منه بحثا أو دراسه لا منهجيه يذهب الى مكتبه المدرسه واذا لم يتوفر يذهب الى مكتبة الامانه أو الجامعه الاردنيه لتحصيل ما يريد من امهات الكتب العربيه البحته أو المترجمه الى العربيه حيث يبذل جهدا ينقش في ذاكرته الى امد طويل وينعكس ايجابا على ممارسات حياته التعليميه منذ الصغر
اما الان فاصبح كتاب الطالب المفتوح وبدون رحمه هو الحاسوب والانترنت والتلفاز وللاسف تأخذ المعلومات جاهزه دون عناء يذكر ولا تفهم من قبل الناسخ اوالمستمع مما ادى الى التبلد الفكري والتقليد السلبي والممارسات الخاطئه في اللفظ والكتابه حتى في مراحل التعليم الجامعي
واركز هنا على التلفاز وخاصه في مراحل التعليم الاولى والذي يدخل كل بيت دون اشعار أو استئذان وافضل طريقه لمعالجة ضعف القراءه والكتابه هو توجيه الطالب أو المتعلم الضعيف في القراءه والكتابه الى قراءة القصص الهادفه والمختاره له بعنايه وان يستمر بنسخ مواضيع املائيه مرئيه ومن ثم غبيا لتحسين خطه وقرائته وتنشيط ذاكرته مما يؤدي الى التغلب على مهارتي القراءه والكتابه لديه وتحسين نطقه للحروف وهناك قنوات تعليميه وترفيهيه في التلفاز تعتني بالتربيه والتعليم والترفيه للاطفال ويشهد لها بذلك مثل قناة سنا وسمسم
اما القنوات التي يمكن ان تتناقض والتوجه السليم في اللغه والتعليم فيمكن شطبها اوتشفيرها بعيدا عن اعين الاطفال في حالة عدم وجودنا معهم في بعض الاوقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذكرة السادسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مذكرات تربوية-
انتقل الى: