Jamal
عدد المساهمات : 38 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 67
| | قضية التكرار في القرآن الكريم | |
[b] قضية التكرار في القرآن الكريم بعض المسلمين وغير المسلمين إعتبروه سحرا وبيانا وبلاغة وإعجازا وفئة قليلة عميت أو تعامت هيمن عليها الحقد قالوا هذا مطعن في كتاب الله ومنها الحيّة الرقطاء دائرة المعارف البريطانية والحق أنه لا تكرار ألبته في كتاب الله تبارك وتعالى إن كان في آيات العقيدة أو القصص القرآني أو بعض الجمل والآيات هذا الامام الغزالي صاحب الاحياء يتحدث عن أسماء يوم القيامة وما فيها من أهوال : ( وقد وصف الله بعض دواهيها : القيامة وأكثر أساميها ، لنقف بكثرة أساميها على كثرة معانيها، فليس المقصود بكثرة الاسامي تكرير الأسامي والالقاب،بل الغرض تنبيه أولي الألباب، فتحت كل إسم من أسماء القيامة سر ، وفي كل نعت من نعوتها معنى ، فاحرص على معرفة معانيها ) وسيد قطب رحمه الله في ظلال القرآن وهو يدافع عن كتاب الله من مكر الاعداء والادعياء : ما من قصة في سور القرآن إلا ولها دور موضوعي وغاية نفسية وجوا روحيا وفكريا ولها إيقاع مطلوب . وتصدى شيخ الازهر الاستاذ محمد الخضر حسين رحمه الله قائلا : كل قصة في سورة في القرآن فيها من المعاني والحكم ما لا يوجد في سورة أخرى وسياق السورة وظرفها يحددان موضع العبرة من القصة انظر إلى قصة آدم وردت في 6 سور ..) وقد وضح ذلك وجلاه أستاذنا الكبير أ. د. فضل حسن عباس رحمه الله في كتبه ومنها إعجاز القرآن الكريم وشاركه في تأليفه إبنته سناء من منشورات دار الفرقان ط 3 /1999 من ص 228إلى235 وهو مصدري في هذا الاختصار المخل قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية نقد مطاعن ورد شبهات دار البشير عمان ط 1 / 1988 / ص 141
| |
|