قطوف قيمة
آخر كتاب قرأته بحمد الله تعالى كان
التعليم عند الأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة
لمؤلفه د. عبدالستار عبد الجبار الضمد / دار الفرقان للنشر والتوزيع / عمان / ط1 2007 / ويتكون الكتاب من 212 صفحة
بدأ المؤلف حديثه بمقدمة عن التعليم وتعريفاته المختلفة وتعريف التعلم الحركي وبيان العوامل التي يتوقف عليها التعلم مثل السن ومرحلة النضج والدوافع والحالة الجسمانية وتكلم عن أساسيات التعلم الفرد والهدف والصعوبة والممارسة النشطة وشرح الفرق بين النضج والتدريب والخلاصة أن إثارة الدافع أهم شئ في التعلم ثم تكلم عن قوانين التعلم وهي قانون الاثر والاستعداد والتدريب والتدرج
وبدأ المؤلف سياحة أخرى في المخ البشري ووزنه 1250-1350 غم ومن عظمة الخالق سبحانه كيف حفظه في صندوق قوي هو الجمجمة وتحدث عن الجهاز العصبي وهنا فائدة أن تكون علاقتنا بالدعوة إلى الله سبحانه كعلاقة المخ بالحبل الشوكي بصورة مستمرة في سريان الاشارات والمعلومات من المخ إلى الجسم وبالعكس دون إنقطاع وذكر الكتاب أن هناك 10 بليون خلية عصبية في المخ فقط لنقل الرسائل
ثم بدأ فصلا آخر عن العمليات العقلية والفعل الحركي والكامن والانتباه والادراك وتنميته والعوامل التي تؤثر فيه وتركيز الانتباه والتذكر والذاكرة ومكانها ونظمها والتفكير ورد الفعل والاحساس وكيف نعد رياضيا إعدادا تقنيا وتربويا ودور التربية الحركية في التحصيل الدراسي
وبعد 130 صفحة من كتابه بدأ حديثه عن ذوي الاحتياجات الخاصة وتعريف الاعاقة والآثار النفسية لها وبيئة التعلم والفوائد الرياضة لهؤلاء وكيف ننهض بهم ومسؤوليات إدارة مدارس هؤلاء وتكلم عن أنواع الاعاقات ومن أصعبها الصم والبكم وأجرى الباحث دراسات ميدانية وبحثية في بعض مدارس العراق وليبيا ضمنها الاهداف والاستنتاجات والمشاكل وجداول للمتوسط الحسابي والدلالة الإحصائية والتوصيات